الخميس 2 مايو 2024 مـ 01:03 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تواجه النباتات الحرارة المنخفضة؟.. خبير زراعي يجيب

قال الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بالبحوث، إن الأضرار الناتجة عن تعرض النباتات لدرجات الحرارة المنخفضة تتوقف على مقدار الانخفاض في درجات الحرارة التي تتعرض لها النباتات، وكذلك سرعة التغير في درجات الحرارة.

وأشارت، إلى أن الحالة الفسيولوجية العامة للنبات ومحتوى الرطوبة بالأنسجة تؤثر على قدرة تحمل النبات للانخفاض في درجة الحرارة.

وأضاف، أن النباتات تجهز نفسها بما يحميها من الأضرار التى تحدث نتيجة التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة، ويتوقف ذلك على مقدرة البروتوبلازم على التكييف، كما أن للصفات المورفولوجية التي حبى الله بها النبات دور في تهيأة النباتات لمواجهة هذا التغير ومنها تغطية أعضاء النبات بطبقة شمعية أو بطبقة من الوبر، وكذلك صغر حجم الخلايا، وتسمى التغيرات المؤقتة التي تحدث بالبروتوبلازم لمنع حدوث الأضرار الناتجة عند التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة بالتقسية.

وأوضح، أن عملية التقسية تؤمن حياة النبات خلال فترة الشتاء ومن الضرر الذى قد يحدث خلال تعرضه لانخفاض درجات الحرارة، وتولد تحمل البرودة فى النباتات له أهمية كبيرة فى العديد من الأنواع النباتية، وما يسبقه من إشارات تحذيرية تظهر على النبات تشير إلى دخوله في التقسية، على سبيل المثال في البرسيم الحجازى، فان الأصناف المتحملة للبرودة هي نباتات ذات نهار طويل في ازهارها، أما الأصناف الحساسة للبرودة من البرسيم الحجازى فهي نباتات محايدة للفترة الضوئية.

وبمجرد إبتداء تكوين المحفز على تحمل البرودة الناشىء عن تقصير الفترة الضوئية والذى يحدث عند أول احساس بالعوامل البيئية، ويؤدى تعرض النباتات لعامل أو أكثر من العوامل المؤدية الى إيقاف أو إبطاء نمو النباتات إلى التقسية، ويمكن تحقيق ذلك بتعرض النباتات إلى درجات الحرارة المنخفضة أو الجفاف .

ولفت إلى أن عدد من التغيرات بالبروتويلازم تحدث أثناء عملية التقسية بما يؤدي إلى زيادة تحمل النباتات لدرجات الحرارة المنخفضة، فتقل لزوجة البروتوبلازم، وكذلك الماء الحر بالنبات، كما تزداد البروتينات والسكريات الذائبة وتنخفض درجة التجمد .

وتؤدي عملية التقسية إلى زيادة تحويل المواد البروتينية إلى أحماض أمينية والمواد الكربوهيدراتية إلى سكريات ذائبة، وينتج عن هذا ازدياد السطح الداخلى للبروتوبلازم، وازدياد كمية الماء غير القابل للتجمد وإنخفاض درجة التجمد .

وتؤدى عملية التقسية بوجة عام إلى زيادة تحويل المواد البروتينية إلى أحماض أمينية، والمواد الكربوهيدراتية إلى سكريات ذائبة، وينتج عن هذا ازدياد السطح الداخلى للبروتوبلازم، وازدياد كمية الماء غير القابل للتجمد وانخفاض درجة التجمد، فقد جهزت الأنواع المختلفة من النباتات نفسها، حتى تتلائم مع درجات الحرارة المنخفضة السائدة فى الطبيعة، فتقل سرعة نمو النباتات المعمرة، وتتساقط أوراق بعضها، وتدخل براعمها فى طور راحة فى الاوقات التى تسودها درجات الحرارة المنخفضة كالشتاء، وبهذا تتجنب هذه النباتات الأضرار التى تحدثها درجات الحرارة المنخفضة، ويمكن القول انه كلما كانت سرعة النمو بطيئة كانت أحجام الخلايا صغيرة وكلما ازدادت قدرة النباتات على تحمل درجات الحرارة المنخفضة.