السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:05 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استعانوا بأغطية بلاستيكية ضد الأمطار فمنعت التنفس واصابت المحصول بالأعفان

مصدرو البصل يناشدون وزير الزراعة بتقنين المفارش بالتند والحمامات

لقطة من أحد المفارش في محافظة كفر الشيخ وتظهر أغطية بلاستيكية على البصل المعد للتصدير (تصوير: نجاح شحاتة ـ خاص ـ
لقطة من أحد المفارش في محافظة كفر الشيخ وتظهر أغطية بلاستيكية على البصل المعد للتصدير (تصوير: نجاح شحاتة ـ خاص ـ
كفر الشيخ ـ مصر

ناشد مصدرو بصل وثوم مصريين وزير الزراعة الجديد المحاسب سيد القصير، بالتدخل العاجل لإنقاذ ثروة مصرية استراتيجية للمزارعين والدولة، من العطب، بسبب سقوط الأمطار.


وقال المصدرون إن الأمطار التي سقطت على معظم محافظات مصر اليوم، وتنذر بالاستمرار خلال الأيام القليلة المقبلة، تسببت في خسائر فادحة، ولم تفلح محاولاتهم بالأغطية البلاستيكية في منع الأضرار، حيث تقي البصل شر المياه، لكنها تمنع تنفسه تحت هذه الأغطية، وبالتالي تكون عرضة للأعفان

وقال المهندس عز جودة رئيس لجنة البصل والثوم في المجلس التصديري للحاصلات البستانية، إن الأمر في حاجة إلى تدخل وزير الزراعة الجديد لبحث وضع اشتراطات حاسمة لتقنين أوضاع مفارش تجهيز البصل للتصدير، بحيث يتضمين قرار التقنين شرط إزالة الأسوار الشائكة، والتند، والموازين وغيرها، حال تغيير النشاط، أو إزالة جميع ملامح المفارش في حالة زوال سبب إنشائها.

وأكد جودة على ضرورة تشديد العقوبات على المخالفين، حال تغيير النشطا، أو استغلال الترخيص بالبناء على أرض المفرش، مع ضرورة مراقبة هذه المفارش دوريا للتأكد من جدية عمل أصحاب التراخيص.

واقترح عز جودة ألا يكون الترخيص مفتوحا لكل من يحمل سجل مصدرين، بل للجادين فقط، بحيث يوضع حد أدني لا يقل عن 1000 طن سنويا لحجم الصادرات لمدة ثلاثة مواسم سابقة.

ويعاني المصدرون أصحاب المفارش من قوانين جامدة لحماية الأراضي، فيضطر المشرفون بموجب هذه القوانين لإزالة كل التجهيزات الضرورية لعمل هذه المفارش، ومنها: تند للحماية من الأمطار وحرارة شمس الصيف، إضافة إلى غرف خشبية للموازين والدفاتر والفواتير، وحمامات خشبية لضمان توفير بيئة كريمة للعمالة.

وأفاد عز جودة أن تبوير مساحات لمفارش البصل، تحقق قيمة مضافة تقدر بأكثر من مائة ضعف دخلها من الإنتاج الزراعي، حيث تفيد في تجميع المحصول من المساحات المنزرعة، وذلك لحفظه، وتشوينه، ثم فرزه وتجهيزه للبيع أو التصدير.

موضوعات متعلقة