الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: حظر تصدير البصل للسعودية من المزراع غير المكوده

أعلن الحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه بداية من يونيو المقبل من العام الحالي فلن يسمح بتصدير محصول البصل للملكة العربية السعودية إلا من خلال مزارع أو مخازن أو أجران أو مفارش مكودة ومعتمدة لدى الحجر الزراعي المصري.

أوضح الحجر الزراعي في منشور أرسله للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية أنه في حال تم حصاد المحصول من الأرض قبل بدء عملية التكويد فلا مانع من السماح بتكويد الكميات المخزنة في مخازن أو أجران خلال الموسم التصديري الحالي بضوابط خاصة.

من جانبه وجه المجلس التصديري خطاباً إلى المصدرين وأصحاب المزارع التصديرية بالتقدم للحجر الزراعي لتكويد مزارعهم التصديرية لمحصول البصل للموسم القادم إعتباراً من بدء الزراعة ليتم تكويد مزارعهم للتصدير لجميع دول العالم على أن تُلغى جميع الإستثناءات المعمول بها للموسم الزراعي الحالي.

وكانت مجموعة مصدري البصل بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية قد عقدت اجتماعاً مع مسئولي الحجر الزراعي تناول منظومة تكويد المزارع التصديرية للبصل إلى السعودية والمعوقات التي تواجه المصدرين وأصحاب المزارع التصديرية للبصل.

وكانت الادارة المركزية للحجر الزراعي قد أعلنت العام الماضي عن منظومة تكويد المزارع لتصدير الحاصلات الزراعية، والتي تقوم على تنفيذ 12 خطوة يجب اتباعها لاعتماد المزرعة للتصديرية.