الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية” تنظم ندوة حول طرق مكافحة العفن الهبابي في أشجار المانجو (صور)

نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، اليوم الإثنين، ندوة حقلية بالمركز الإرشادي بقرية طوسون، تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعلية، وبحضور المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة بالمديرية، والمهندس محمد الغبوشي رئيس أقسام المكافحة بمركز الإسماعيلية، والمهندس نبيل مليكة رئيس قسم البساتين، وعدد من مهندسي الإرشاد والمكافحة والبساتين والمزارعين، وحاضر فيها الدكتور أحمد حشيش أستاذ الأمراض النباتية بمعهد بحوث النبات.

وتناولت الندوة، مناقشة أساليب وطرق المكافحة، وإعطاء بعض النصائح لمنع انتشار الحشرة القشرية والبق الدقيقى لأشجار المانجو المسبب لمرض العفن الهبابي، مع تقديم شرح لأهم أساليب وطرق المكافحة.

وأشار الدكتور أحمد حشيش، أستاذ الأمراض النباتية بمعهد بحوث النبات، إلى أنه بعد جمع المحصول مباشرة يتم تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، بتقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس، مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.

ونوه إلى تقليل ارتفاع الأشجار وتطويشها بحيث لا يزيد ارتفاع الاشجار عن 5 متر لكي تسهل عملية المكافحة؛ مع ضرورة القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرًا لأنه مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة؛ مشددًا على عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو، وضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.

وأوصى برش الأشجار بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوم من رش أوكسي كلورو النحاس بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، ولكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش، وكذلك رش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة، عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء، على أن تتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش، بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي، ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوما حسب شدة الإصابة.

كما تناولت الندوة، أهم المشكلات التي تواجه المزارعين وطرق حلها، ودار نقاش حول ذلك الموضوع وأهم الآفات والأمراض في الوقت الحالي وطرق مواجهتها، وتم اجراء شرح عملي لطريقة الرش السليمة في وجود موتور الرش للمزارعين.

وأكد المهندس محمود عبد القادر، مدير إدارة المكافحة بالإسماعيلية، أن وزارة الزراعة وفرت كل المبيدات اللازمة لمكافحة العفن الهبابى والحشرات القشرية وبسعر أرخص من السوق وبالأجل وذات فاعلية مضمونة، لافتًا إلى أن السبب الرئيسي لإنتشار العفن الهبابي هو إهمال المزارع بسبب عدم اتباعه للتعليمات والارشادات والتوصيات الفنية التي تم ذكرها خلال الندوة.

وأوضح أن الهدف من الندوة هو توعية للمزارعين وأصحاب حدائق المانجو، منوهًا إلى أن محصول المانجو من المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة، والمساحة المنزرعة بالمانجو تصل إلى 111 ألف فدان.

وتمت أيضًا مناقشة المفاهيم الخاطئة التي يعتقد المزارع أنها مفيدة وتزيد الانتاج، ومنها على سبيل المثال كبر حجم وارتفاع الأشجار، وتم التشديد على المزارعين بضرورة تنفيذ التوصيات والارشادات للتعلب على هذا المرض وزيادة الإنتاج.