الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:01 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي الأغنام والأبقار.. تعرف على أعراض مرض نقص اليود

يصيب مرض نقص اليود، الحيوانات التي ترعى في مناطق يندر فيها اليود و تتأثر بها الحملان و العجول وأكثر من الحيوانات البالغة، و يتميز المرض اكلينيكيا بتضخم الغدة الدرقية في الحيوانات حديثة الولادة وولادة خنازير بدون شعر.

وبحسب ما ذكرته، مديرية الطب البيطرى بأسيوط، فهناك أسباب أولية للمرض وهى ممثلة فى نقص اليود في الغذاء او الماء للأمهات، وهناك أسباب ثانوية وهى زيادة الكالسيوم في العلائق يقلل من امتصاص اليود، واستخدام الجير لحى في تسميد التربة، والاعتماد على مياه الآبار كمصدر لماء الشرب لفترات طويلة.، و زيادة مادة اللينامارين و الموجود في كسب بذرة كتان في غذاء الامهات بنسبة اكبر من 20 %، والاستخدام المتكرر لعقار الفينوثيازين.

أما أعراض نقص اليود فهى تظهر فى شكل:
- ضعف ووهن الحيوانات حديثة الولادة و عدم قدرتها على النهوض.
- تضخم جزئي او كلى للغدة الدرقية مع اختفاء الشعر في مناطق عديدة من الجسم. ويلاحظ تضخم الغدة من جانبي الحلق وهو يختلف عن التضخم الحاصل بسبب الاصابة بالطفيليات الداخلية أو مرض السل المعوي

وفى حالة الامهار قد تولد بشعر طبيعي مع تضخم بسيط في الغدة الدرقية و عدم القدرة على الوقوف و رضاعة الام ، كما حدث ارتخاء و تمدد للأرجل الأمامية و الخلفية و يكون تضخم الغدة الدرقية أوضح في الامهات.

أما فى حالة الأبقار، فيلاحظ تضخم الغدة الدرقية في العجول أكثر من الأمهات بعكس الخيول ، و يلاحظ فقد جزئي للشعر، بينما تظهر فى الأغنام فى شكل تضخم الغدة الدرقية في الأمهات وولادة حملان ضعيفة تموت عند الولادة.

ويتم علاج المرض من خلال:
- إعطاء اليود بكميات صغيرة للأمهات أثناء الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل.
- يمكن دهان اليود على الجلد كل أسبوعين أثناء الحمل.
- يضاف يوديد البوتاسيوم على مخلوط الأملاح بنسبة 3500:1 .