الأرض
الخميس، 12 ديسمبر 2019 08:52 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

زراعة مصر

لجنة المبيدات بوزارة الزراعة: منعنا استخدام 3 مبيدات قوية أيام التزهير حفاظا على صادراتنا للاتحاد الأوروبي

الأرض

- الاتحاد الأوروبي يمنع دخول حاصلات زراعية بها متبقيات أعلى من 0.01٪ من مبيدات: إيميدا كولوبرايد، وسيموسيكسام، وكلوثيادينين

- ملياري جنيه حجم استهلاك المبيدات في مصر .. وتراجع الغش إلى 14٪

- معدل استهلاك للمبيدات في مصر الأقل عالميا 100 جم/فرد/سنة والمعدل العالمي 385جم/فرد/سنة

- 5 مليارات دولار حجم سوق المبيدات المغشوشة في العالم

- الصين والهند وأسبانيا تقودان سوق تصدير المبيدات عالميا

ربط الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، منع استخدام 3 مبيدات جهازية فعالة وقوية، أيام التزهير فقط، بقرار الاتحاد الأوروبي بمنع استخدامها في المزارع والأجواء المفتوحة.

وقال عبد المجيد في تصريح خاص لـ "الأرض"، إن مبيدات: الإيميدا كوليبرايد، والسيموسيكسام والكلوثيادينين، من المبيدات التي أثبتت قوتها في مكافحة الآفات الثاقبة الماصة، لكن دول الاتحاد الأوروبي ال 27، أجمعت أخيرا على ضررها الأكيد للنحل، والأحياء البحرية، والطيور.

وكشف عبد المجيد أن جمعيات الطيور والنحل كانت قد وجهت شكاوى للجهات المختصة في عدد من دول الاتحاد الأوروبي، ما دعا للجوء إلى البرلمان لإصدار تسريع ملزم.

وبإجراء التصويت على تقييد استخدام هذه المجموعة من المبيدات، وافقت 15 دولة، ورفضت ثمانية دول، فيما امتنعت عن التصويت أربعة دول.

ودعت نتيجة التصويت إلى طلب البرلمان الأوروبي مزيدا من البحوث والدراسات في كل دولة على حده، وبعد 3 أعوام أيدت جميع النتائج الأثر المحقق على النحل والطيور، إذ منع التعرض لها شغالات النحل من الاهتداء للخلايا بعد هجرتها، ما أكد ضرورة حصر استخدامها على الصوب الزراعية المغلقة، ومنعها بتاتا في الحقول المفتوحة أيام التزهير.

وأكد عبد المجيد على ضرورة مراعاة التوصيات المكتوبة على عبوات هذا المجموعة، "وهذه التوصيات خاصة بلجنة مبيدات آفات النباتات"، لافتا النظر إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تمنع دخول أي حاصلات زراعية توجد بها متبقيات لهذه المبيدات أكثر من 0.01٪.

تقرير رسمي عن المبيدات

وكان تقرير رسمي قد أعده الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، مطلع عام 2019، عن تفاصيل نمط استهلاك المبيدات في مصر، أوضح فيه أن إجمالي عدد المركبات المسجلة في مصر بناءً على الاسم العام يبلغ 273 مبيدا، وعدد المستحضرات التجارية 1586 مستحضرا.

ووفقا للتقرير، يصل حجم الإنفاق على المبيدات في مصر، نحو ملياري جنيه سنويا، بنسبة 6٪ من فاتورة مستلزمات الإنتاج الزراعي الإجمالي، حيث بلغ نصيب الفدان نحو 60 جنيها.

وأوضح التقرير أن إجمالي المستهلك من المبيدات الزراعية في مصر يبلغ نحو 10 آلاف طن مادة فعالة وفقا لإحصائية عام 2016، لافتا إلى أن معدل استخدام المبيدات في مصر سنوياً إلى عدد السكان يصل إلى 100جرام/فرد/سنوياً مع العلم أن المتوسط العالمي يصل إلى 385 جراما/ فرد/سنوياً أي أنه يقل عن المستوى العالمي بنحو أربع مرات.

وأشار التقرير إلى أن تكلفة البيوت المحمية من المبيدات تبلغ نحو 23% من جملة مستلزمات الإنتاج الزراعي، وأن محصول الموز أكثر محاصيل الفاكهة تكلفة للمبيدات حيث تصل إلى 13% من جملة مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وجاء في التقرير أن عدد مصانع المبيدات في مصر يبلغ 23 مصنعاً، جميعها يعمل في مجال مستحضرات المبيدات، لكن 3 مصانع منها تعمل في مجال تخليق مبيدات خارج الحماية الفكرية، وتغطى المصانع المحلية نحو ثلث المستهلك من المبيدات الآفات الزراعية.

الصين في الصدارة

وكشف التقرير عن أن الصين تعتبر أكبر دولة مصدرة للمبيدات إلى مصر بكمية قدرها 2000 طن عام 2018، يليها الهند 1700طن، ثم ألمانيا 1200طن، وأن عدد الدول التي يتم استيراد المبيدات منها يبلغ 27 دولة، لافتا إلى أن مصر أصبحت دولة مصدرة لمستحضرات المبيدات.

غش عالمي

وكشف التقرير عن أن إجمالي السلع المغشوشة على المستوى العالمي يقدر بنحو 1.5 تريليون دولار، منها 5 مليارات دولار للمبيدات (المرتبة 22)، مقابل 200 مليار دولار للأدوية البشرية والبيطرية، ثم الإلكترونيات بنحو 169مليار دولار.

وأورد التقرير بيع 25% من مبيدات الآفات خلال السوق السوداء في أوروبا، وما يتراوح ما بين 5 –7% من التجارة السنوية للمبيدات في أوروبا مبيدات مغشوشة، وقدرت التجارة العالمية الخاصة بغش المبيدات بنحو 10% من حجم التجارة العالمية (5 مليارات دولار).

وأوضح التقرير أن بعض المناطق في أوروبا تصل فيها التجارة غير الشرعية للمبيدات أكثر من 25% من إجمالي حجم التجارة، وتقدر قيمة التجارة غير المشروعة للمبيدات في الهند بما قيمته 20% من إجمالي حجم التجارة، كما تقدر قيمة التجارة غير المشروعة للمبيدات في الصين بما قيمته 30% من إجمالي حجم التجارة.

استهلاك آمن في مصر

وشدد الدكتور محمد عبد المجيد على أن استهلاك المبيدات في مصر يركز على الاستخدام الآمن لمبيدات الآفات الزراعية، وأن إجمالي كميات المادة الفعالة المستوردة من المبيدات عام 2018 بلغت 9 الآف و47 طنا بزيادة 21.4% عن عام 2006 (7451.6 طن مبيدات)، مؤكدا أن حجم التجارة غير المشروعة للمبيدات في مصر انخفض من 19٪ عام 2006 إلى 14% من حجم المبيدات المستهلكة عام 2018.

استهلاك المبيدات مبيدات وزاره الزراعه الزراعه لجنة المبيدات الاتحاد الاوروبي التزهير التصدير الآفات الزراعية
فيت ميديكا
فيت ميديكا