الخميس 18 أبريل 2024 مـ 08:55 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إجراءات وقائية يجب اتباعها عند تربية الدجاج الرومي.. تعرف عليها

يتمتع مشروع تربية الدجاج الرومي بمميزات عديدة، فهو يعتبر مصدر مهم للبروتين الحيواني، كما أنه ينمو بسرعة، لذا تكون تربيته أكثر ربحًا وأسرع من الدجاج العادي.

حتى ينجح مشروع تربية الدجاج الرومي هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها، نسردها لكم في السطور التالية وفق ما ذكرته الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء في المنوفية، لــ"الأرض".

  1. يجب على المربي أن يحصل على برنامج وقائي طبي من عيادة بيطرية متخصصة، لأن الأمراض كثيرة والتحصينات هامة.
  2. تجنب وضع عدد كبير من كتاكيت الدجاج الرومي في مكان واحد، لأن الازدحام يؤدي إلى تهوية سيئة، وذلك يسهل نقل عدوى الأمراض بينها.
  3. في حالة ظهور أعراض أي مرض على بعض أفراخ الدجاج الرومي، يجب عزل الأفراخ المصابة عن الأفراخ السليمة والتخلص من الأفراخ المصابة عن طريق الذبح أو غيره.
  4. يجب على المربي أن يحرص على نظافة حظائر الدجاج الرومي بشكل مستمر ويومي حتى لا تتراكم الفضلات والتي تؤدي إلى انتشار الأمراض.
  5. يجب مراجعة الطبيب البيطري فورًا إذا بدأت تظهر على الأفراخ أي أعراض للمرض.
  6. بالنسبة لجثث الأفراخ التي ماتت بسبب المرض، يجب حرق جميع الجثث ودفنها بعيدًا عن المكان الذي تعيش فيه الأفراخ السليمة.
  7. يجب توفير المياه والأعلاف دائمًا أمام طيور الدجاج الرومي في معالف وسواقي نظيفة مصنعة خصيصًا لها.
  8. يجب على المربي أن يختار نوع الدجاج الرومي الذي يفضله المشتري، وعادة ما يفضل المشتري الدجاج الرومي متوسط الوزن.
  9. يجب على المربي أن يعزل طيور الرومي عن باقي الطيور والحيوانات الأخرى، وكذلك يفضل فصل طيور الدجاج الرومي الصغيرة عن الطيور الكبيرة.
  10. يجب على المربي نقل الكتاكيت الصغيرة بعد فقسها إلى مكان خاص بها، مع ضرورة الإهتمام بها حتى لا تصاب بالأمراض الفطرية، ويراعى فرش المكان الخاص بها بالتبن أو نشارة الخشب، وضبط درجة الحرارة اللازمة لتدفئة الكتاكيت الصغيرة عن طريق استخدام مصابيح مشعّة للحرارة أو جهاز دفاية يعمل بالغاز ويثبت في المكان الخاص بهم.
  11. عندما يبدأ حجم الكتاكيت في النمو ويصبح حجمها أكبر، يجب تقليص عدد الكتاكيت في المكان الواحد بعد مرور أسبوعين من فقسها، ويقدم إلى الكتاكيت الصغيرة طعام يحتوي على نسبة 23% من البروتين، ويمكن إضافة الجزر والبطاطس المسلوقين كطعام للكتاكيت.