السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:44 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

بألوان براقة وطعم لذيذ.. نحالو مصر يتألقون في مهرجان العسل

بالوان براقة وطعم لذيذ لمنتجات متعددة من النحل، شهدت حديقة  الميريلاند بمصر الجديدة اليوم، انطلاق فعاليات مهرجان العسل المصري وسط مشاركة متنوعة لعدد من النحالين المصريين، وبعض الجهات الداعمة لعمل المرأة في الصناعات الغذائية ومنها صناعة العسل.

وقالت رؤى أحمد، مديرة مشاريع شركة انتربرنيل لتمكين المرأة اقتصاديا، إن المعرض فرصة مناسبة لتوعية السيدات بكيفية عمل مشروعات خاصة بالصناعات الغذائية ومنها بتربية النحل وإنتاج العسل.

وأضافت "أحمد" في تصريح خاص لـ "الأرض"، أن الشركة تستهدف من خلال المهرجان توعية السيدات بما تقدمه من برامج تدريبية لرائدات الأعمال الراغبين في إقامة مشروعات خاصة بالصناعات الغذائية، مؤكدة أن الشركة تساعد السيدات بكيفية تحويل الأفكار إلى مشروعات على أرض الواقع.

ومن ركن أحد النحالين، قدمت "هاجر إبراهيم"، عضوة  في مناحل يونس،  نبذة سريعة عن مشاركتها في المهرجان.

وذكرت "إبراهيم"، بأن هناك أفكار مغلوطة لدى المواطنين بشأن العسل، مضيفة أن الركن الخاص بشركتها يقدم معلومات تصحيحية لهذه الأفكار، فضلا عن تعريف المواطنين بالأنواع المختلفة لمنتجات النحل والمتمثلة فى العسل وغذاء الملكات،وحبوب اللقاح، وصمغ العسل.

وأكدت أن زائري المهرجان يمكنهم تذوق نماذج من منتجات النحالين، بجانب الاستمتاع بالأجواء المرحة التي يقدمها المهرجان من ألعاب وأغاني وعروض فنية.

وشهد المهرجان جانب آخر من المشاركة، حيث حرصت أكاديمية "هوب" لذوي الاحتياجات الخاصة على إشراك أطفالها وشبابها في هذا الحدث الذي يقام لأول مرة في مصر.

وأوضحت نجلاء أحمد، أخصائية احتياجات خاصة بالأكاديمية، أن الأكاديمية دربت مجموعة من طلابها على عرض فني، وكذلك عمل وجبات من مكونات العسل لعرضها في المهرجان بجانب تعريف المواطنين بكيفية الاستفادة من منتجات العسل فى صناعة وجبات غذائية مفيدة.

وأضافت "أحمد"، أن المستهدف فتح أسواق للعسل المصري بأنواعه المختلفة، مشيدة بالمشاركات العربية والإفريقية فى المهرجان.

ومن ركن شركة آل شاهين لعسل النحل، أوضح خالد عزت شاهين، صاحب الشركة، أن النحالين يسعون لابتكار منتجاتهم المميزة.

وقال الحسيني محمد، رئيس شركة مناحل الحسيني، أن الشركة تمتلكك محطة إنتاج ملكات ملقحة، بجانب استخلاص رحيق زهرة الموالح.

وأكد أن شركته تقدم جميع أنواع العسل، مؤكدًا تميز منتجاته الخاص بالملكات وزهرة الموالح وزهرة البرسيم وإنتاج الطرود.

وقال المهندس عبدالحليم علاء، صاحب مناحل الأندلس، إن المهرجان به مجهود عظيم خاصة أنه يقام لأول في مصر من أجل وصول المنتج للمستهلك مباشرة، وتعريف المستهلك على أنواع العسل.

ومن ركن مؤسسة ماضي لسوق نحل العسل، برئاسة الحاج إبراهيم ماضى رئيس جمعية مربى النحل بالغربية، قدمت المؤسسة منتجاتها حيث ذكر وسيم محمد، عضو بالمؤسسة، أنها تدعم المهرجان، مضيفا أن المهرجان فرصة لتعريف منتجات العسل وجودته، حيث يوجد أكثر من ١٢منتج عسل، وأمل أن يكسب المهرجان ثقة المواطنين بجودة العسل المصري.

وفي سياق متصل، قال محمد النقيب، عضو بشركة آل بدران، أن فكرة المهرجان جيدة ، مضيفا أنه فرصة تمكن الشركات بعرض منتجاتها فضلا عن زيادة وعى المواطنين بالعسل وفوائده.

ومن جانبه،  قال سامح سعد، صاحب مناحل عسلاوي، إن المهرجان يتاح لنا عرض منتجاتنا من العسل، مؤكدًا أن المهرجان يشرف الجميع.

وأعرب إبراهيم عبدالله ، مسؤول مناحل الزعيم ، عن سعادته بالمشاركة في المهرجان ، خاصة أنه فرصة تتيح النحالين التعرف على بعضهم البعض، كما يساهم في القضاء على غش العسل .

وقال حمدى أبو دقيقية، مدير مناحل الشفاء، إن عسل النحل يحتوى على فوائد عديدة لجسم الإنسان.

وأضاف أن المشاركة في المهرجان تستهدف حث الناس على شراء منتجات النحل، ونوه إلى أن شركته قدمت منتجات عسل النحل بمشتقاته.

ومن ركن مناحل شركة سنارة، قال محمد سنارة ، صاحب المنحل، إن المهرجان يضم مشاركات عديدة لصغار وكبار الشركات العاملة في إنتاج النحل.

وأكد أن المهرجان، يعرف بمنتجات النحل بالإضافة للتوعية بمنتجات النحل الأخرى، والبالغة ٧ منتجات منها حبوب اللقاح والعسل وغذاء الملكات.

وأضاف أن هناك نحل الذي ينتج ما يسمى بـ"البروبيليس"، الذي يعد مضاد حيوي للأمرض، كما أن شمع النحل مفيد في معالجة الربو والأمراض الخاصة بالتنفس، كما أن هناك منتج اخر يسمى  سم النحل ويعالج الأمراض الروماتيزمية وفيروس سي والتهاب الأعصاب ونتائجه ممتازة.

ويوضح محمود أبو سريع، مدير شركة جولدن كوين اورجانيك، أن الشركة تصنع أدوية النحل من أجل إنتاج عسل طبيعي .

ويضيف أن المهرجان يتيح تعريف الآخرين بما تقدمه من هذه الأدوية فضلا عن عرض منتجات الشركة من منتجات النحل.

ومن ركن شركة سكويزى، أوضحت نهى عبدالقادر مدير تسويق بالشركة، أن المهرجان ناجح ويعد وسيلة تواصل ما بين النحالين وبعضهم البعض.

وأكدت أن منتجات الشركة تتميز بأنها طبيعية، وطعمها لذيذ وبأسعار  مناسبة للجميع.