السبت 20 أبريل 2024 مـ 08:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالصور.. ندوة لـ”زراعة دكرنس” حول النهوض بإنتاجية محصول القمح 

نظمت الإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية ندوة إرشادية، أمس الثلاثاء، بمشاركة الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القمح لموسم 2019/ 2020، وذلك بحضور الدكتور عصام معوض جبريل من مركز بحوث الجميزة، والمهندس أحمد محمود جاد مدير عام الإرشاد بمديرية الزراعة بالدقهلية، والمهندس عبد الخالق جلال عز الدين وكيل الإدارة الزراعية بدكرنس، والمهندس محمد السيد فضة منسق القمح بمديرية الزراعة بالدقهلية، والمهندس صبرى عبد الغفار صابر رئيس قسم الإرشاد بالإدارة الزراعية بدكرنس، ورؤساء الأقسام ورؤساء المكاتب ومزارعى القمح والقادة الريفيين.

وتناولت الندوة أهم التوصيات الفنية لمحصول القمح ومن أهمها:

1-  يستخدم مربو الماشية تبن القمح غذاء للحيوان ويمكن زيادة الإنتاجية بزراعة الأصناف الجديدة عالية المحصول مثل مصر1 ومصر 2 وجيزة 171 وسدس 14 وجميزة 12، وينصح بعدم زراعة الأصناف التى انكسرت مقاومتها للأصداء فى الوجه البحرى مثل الأصناف (سدس12 وجميزة 11 وشندويل 1 ).

2-  أنسب ميعاد للزراعة فى الوجه البحرى من 15- 30 نوفمبر، وينصح بعدم التبكير أو التأخير عن هذا الميعاد حتى لا يؤدى إلى إنخفاض المحصول.

3-  الحرث مرتين متعامدتين ثم التزحي لتنعيم وتسوية السطح وتكسير القلاقيل لسهولة التحكم فى مياه الرى.

4-  كمية التقاوي: عفير بدار تستخدم كمية تقاوى قدرها 60 كجم ف وفى الحراتى تزداد كمية التقاوى إلى 70 كجم /ف وفى حالة الزراعة على مصاطب سواء بالنقر أو التسطير أو البدار تكون كمية التقاوى 45 كجم /ف.

5-  يعتبر الرى من العمليات الهامة للحصول على إنتاجية عالية ويحتاج القمح إلى 4-5 ريات فى الوجه البحرى بالإضافة إلى رية الزراعة، ويراعى العناية برية الزراعة لأن زيادة الرى تؤدى لتفقيع الحبوب، والنقصان يؤدى إلى تحميصها ويكون الرى بعد ذلك كل 25 يوم، ويمنع الرى عند وصول النباتات لمرحلة النضج الفسيولوجى (اصفرار 50% من السلامية الأخيرة) فى حوالى 50% من الحقل.

6-  ينصح بإضافة 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم قبل آخر حرثة ليتم تقليبه بالتربة، وإضافة 75 وحدة أزوت (163 كجم يوريا أو 224 كجم نترات نشادر أو 364 سلفات نشادر) على دفعتين متساويتين، الأولى قبل رية المحاياة والثانية قبل الرية الثانية.

7-  مكافحة الحشائش الرفيعة وخاصة الزمير والقلارس والصامة أو العريضة وخاصة النفل والحندقوق وعين القط والجعضيض وغيرهم بالمبيدات الموصى بها وفى الوقت المناسب لكل مبيد.

8-  مكافحة الآفات الحشرية والمرضية:
وأهم الآفات الحشرية حشرة المن والتى قد تؤدى إلى فقد ما لايقل عن 25% من المحصول فى حالة الإصابة المبكرة.
الأمراض الفطرية وأهمها الأصداء وخاصة الصدأ الأصفر حيث يجب فحص الزراعات بدقة بداية من 30 يناير.

9-  هناك العديد من الطرق التى بها يمكن الوصول إلى زيادة الإنتاجية أهمها التوسع فى زراعة الأصناف الجديدة عالية المحصول وتطبيق التوصيات الفنية الخاصة بتلك الأصناف وكذلك حماية المحصول من الآفات الضارة ومكافحتها فى حينها.