الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:46 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 توصيات يجب مراعاتها عند إجراء عملية العزيق في بنجر السكر

عمليات العزيق تعتبر من أهم العمليات المؤثرة فى إنتاجية محصول بنجر السكر كمًا ونوعًا، فكلما تم إجراؤها بكفاءة عالية زاد المحصول بما لا يقل عن 20-25%.

وفي السطور التالية نستعرض لكم بعض التوصيات الفنية الواجب مراعاتها عند إجراء عملية العزيق في بنجر السكر، وفق ما ذكره قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، وهي كالتالي:

1-   عادة ما تستخدم عمليات العزيق اليدوي فى زراعات بنجر السكر وخاصة فى المساحات الصغيرة 1-10 فدان، ويحتاج محصول بنجر السكر إلى 3 عزقات.

2-   العزقة الأولى تسمى خربشة، ويراعى أن تتم بعد تكامل الإنبات وذلك لسد الشقوق حول البادرات لحمايتها وكذلك إزالة الحشائش النابتة.

3-   يراعى أن تتم العزقة الثانية قبل إجراء عملية الخف وفيها يتم إزالة الحشائش النابتة بصفة رئيسية مع خلخلة التربة حول الجور.

4-   يراعى أن تتم العزقة الثالثة قبل تشابك النباتات بعد حوالى 70-90 يوم من الزراعة ويتم ذلك عن طريق خرط جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة حتى تصبح النباتات فى وسط الخط وذلك يؤدي إلى توفير مهد جيد للجذور يساعد فى زيادة معدل النمو وبالتالى زيادة تكوين السكر.

5-   يفضل الزراعة على خطوط حتى يمكن إجزاء العزيق على الوجه الأكمل ويؤدي ذلك إلى زيادة المحصول والسكر بينما فى حالة الزراعة على مصاطب فإنه يصعب إجراء العزقة الثالثة والتى تعتبر هامة فى إنتاج محصول وفير.