الأرض
الجمعة، 18 أكتوبر 2019 06:59 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

صحه وبيئة

دراسة تربط بين أنظمة الغذاء النباتية وارتفاع خطر الاصابة بالسكتة الدماغية

غذاء نباتي
غذاء نباتي

اكتشف الباحثون أنّ النباتيين والنباتيين الصرف (= الذين يقتصر طعامهم على المآكل النباتية) يواجهون مخاطر أقل في التعرض للإصابة بأمراض شرايين القلب التاجيّة بالمقارنة مع آكلي اللحوم. وفي المقابل، يتعرض النباتيون في الجملة إلى مخاطر أكثر من سواهم بالنسبة للإصابة بالسكتة الدماغية.

إذ دقّقت الدراسة التي أجرتها جامعة أوكسفورد في بيانات تعود إلى أكثر من 48 ألف بالغ شاركوا في دراسة أوسع منها بين العامين 1993 و2001 ولم يعانوا البتّة من أمراض القلب أو سكتات الدماغ. وطُلِبَ إلى المشاركين الإجابة عن أسئلة تتعلّق بنمط حياتهم وتاريخهم الطبي ونظامهم الغذائي، وبناءً على ذلك، صنّفهم فريق الباحثين في ثلاثة خانات هي آكلي اللحوم (24428 شخص) والنباتيين والنباتيين الصرف (16254 شخص) وآكلي الأسماك (7506 أشخاص).

وفي خطوة تالية، وُجّهت بعض هذه الأسئلة إليهم مجدداً في العام 2010 بهدف إعادة تصنيف الأشخاص الذين بدّلوا نظامهم الغذائي. وجرت متابعة الوضع الصحي للمشاركين في الدراسة لغاية شهر مارس (آذار) من العام 2016. ووُثِّقَت بحلول هذا التاريخ 2820 إصابة بمرض القلب التاجي و1072 إصابة بالسكتة الدماغية.

وبعد تعديل النتائج وفق العوامل التي يمكن أن تؤثر فيها، وتشمل العمر والجنس والتدخين والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، وجد الباحثون أنّ خطر الإصابة بأمراض القلب لدى آكلي الأسماك يقل بـ13 في المئة عن آكلي اللحوم، كما كانت تلك الأمراض أقل بـ22 في المئة لدى من يتّبعون النظام النباتي والنباتي الصرف.

 

وفي المقابل، يزيد احتمال إصابة النباتيين بالسكتة الدماغية بـ20 في المئة بالمقارنة مع آكلي اللحوم. ولم يتّضح الأثر كلّياً بالمقارنة مع آكلي الأسماك.

وفي ذلك السياق، كشفت النتائج إجمالاً أنّه خلال فترة عشر سنوات، يقلّ عدد المصابين بمرض القلب التاجي بين صفوف النباتيين والنباتيين الصرف بعشرة حالات لكل ألف شخص بالمقارنة مع آكلي اللحوم، لكن عدد المصابين بالسكتة الدماغية يزيد في صفوفهم بثلاثة حالات عن آكلي اللحوم.

واستناداً إلى ذلك، اعتبر الفريق أنّ زيادة احتمال الإصابة بالسكتة ربما يعود إلى تراجع مستويات الفيتامينات لدى النباتيين والنباتيين الصرف المشاركين في الدراسة..

 

جامعة أوكسفورد السكتة الدماغية غذاء نباتي
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت