الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:44 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

محمد حمدي: يكفي رفع سمعة الصادرات البستانية وقيمتها التسويقية والصحية

”وادي النيل”: الكيمياء الخضراء مستقبل مصر لإنتاج أغذية خالية من مسببات الأمراض

محمد حمدي يستعرض إمكانيات
محمد حمدي يستعرض إمكانيات

قال محمد حمدي نائب، رئيس شركة "وادي النيل" للتنمية الزراعية، إن الكيمياء الخضراء تجسد مستقبل مصر في مجال إنتاج غذائي نباتي ووحيواني وداجني، خال تماما من المسببات المرضية.

وأعلن حمدي من منصة شركته داخل قاعة 1 من معرض "صحارى 32"، المقام حاليا في مركز مصر للمعارض الدولية في القاهرة، عن منتج ليس جديدا عبارة عن مبيد حشري جهازي يبيد كافة أنواع الآفات النباتية، بما فيها الأكاروسات، وحرشرفيات الأجنحة، والثاقبات الماصة، بدون متبقيات مبيدات خلال 7 أيام على الأكثر مع التركيزات العالية في محلول الرش في المحاصيل الزيتية، وخلال يومين في الموالح والعنب.

وأكد "حمدي"، أن المبيد الذي أدخلته "وادي النيل" قبل نحو 5 أعوام، يعد ثورة اقتصادية في عالم الإنتاج الغذائي، حيث ينهي معضلة إعدام حاصلات بستانية في موانئ تصدير أوروبية وخليجية، بسبب متبقيات المبيدات.

وكانت "الأرض"، قد أشرفت على تجربة في مزرعة زيتون في نطاق وادي النطرون، تم فيها رش الأشجار بالمبيد الذي يحتوي على المادة الفعالة المعروفة "أمامكتين بنزوات"، بتركيز 0.5٪، حيث تمت معاملة الأشجار بمحلول يحتوي اللتر منه على 0.4 سم مكعب، وحققت النتائج المستهدفة في إبادة الآفات، كما تم تحليل ثمار الزيتون في المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بعد سبعة أيام من الرش، وظهرت نتيجة التحليل صفرا للمادة الفعالة.

وأشار "حمدي"، إلى أن المبيد واسمه "إمبريور 0.5٪"، هو الأقل من نوعه في باب التكلفة السعرية، حيث يكلف الفدان مالا يزيد على 50 جنيها، ما يجعله يستحق الجدارة العلمية والاقتصادية والصحية.

يُذكَر أن المادة الفعالة للمبيد "أمامكتين بنزوات"، تُستَخرَج من تخمرات بكتيرية، يتم استخلاص المادة السمية منها، في عملية يُطلق عليها اسم "الكيمياء الخضراء".

وأكد محمد حمدي أن المركب الجهازي يتم حقنه في الأخشاب، للقضاء على ناخرات الأخشاب (حفار الساق).

موضوعات متعلقة