السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

أبرزها تحسين الحالة المزاجية وتقوية جهاز المناعة.. تعرف على أهم فوائد القشطة

تتمتع فاكهة القشطة بالعديد من الفوائد المزهلة لجسم الإنسان، والتي تحفز على تناولها باستمرار، وفي السطور التالية نستعرض لكم أهم فوائد فاكهة القشطة وفق ما ذكره موقع "ويب طب":


1- تساهم في خسارة الوزن الزائد، وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تشعر من يتناولها بالشبع ولفترة طويلة نسبيًا، لذا فإن تناولها بانتظام يعمل كقاطع طبيعي للشهية، ويشعرك بفقدان الرغبة في تناول الطعام ولفترة طويلة.
2- تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وذلك نظرًا لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين بي 6، وهو فيتامين معروف بخصائصه المميزة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة ومحاربة الاكتئاب.
3- تعزز صحة العيون، نظرًا لأنها غنية بفيتامين أ، فقد تسهم القشطة في تحسين صحة العين والنظر بشكل ملحوظ، كما يقلل مضاد الأكسدة الطبيعي الذي تحتوي عليه هذه الثمرة (فيتامين سي)، من فرص الإصابة بأمراض العيون المختلفة، وتساعد أيضًا على التقليل من تداعي الخلايا مع مرور العمر، وبالتالي قد تجنب الشخص مشاكل العيون  التي تنشأ بشكل طبيعي مع التقدم في السن.
4- تكافح فقر الدم، نظرًا لاحتوائها على الحديد والنحاس، فإن تناول هذه الفاكهة بانتظام يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي مكافحة فقر الدم أو الأنيميا.
5- تكافح مرض السكري، حيث أكدت دراسات عديدة أن للقشطة قدرة على مكافحة مرض السكري، وذلك لقدرة هذه الفاكهة على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم، وتعزيز قدرة العضلات على امتصاص حاجتها من الجلوكوز، ما يسهم في الحفاظ على نسب السكر في الدم ثابتة ومعتدلة.
6- تقوي العظام، وذلك لاحتوائها على المغنيسيوم والفوسفور بنسب عالية، ما يجعلها مفيدة وبشكل كبير لصحة العظام.
7- لها فوائد عديدة للمرأة الحامل، حيث تساعد على تقوية أعصاب دماغ الجنين، وتعزيز نمو الجنين بشكل صحي، وتخليص الحامل من غثيان الصباح، والتقلبات المزاجية، واضطرابات الشهية، وأيضًا تزويد الحامل بحاجتها من النحاس، والذي قد يتسبب أي نقص فيه بالولادة المبكرة.
8- تقوي جهاز المناعة، وذلك نظرًا لمحتواها العالي من فيتامين سي، والذي يساعد على محاربة الأمراض ومكافحة العدوى والالتهابات.
9- تعتبر مصدر مثالي للطاقة، ويساعد تناولها على محاربة التعب والإرهاق، كما أن البوتاسيوم الذي تحتوي عليه القشطة يساعد وبشكل كبير في مكافحة أي ضعف قد يصيب العضلات.
10- تساعد على تحسين صحة القلب، حيث أنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على تحفيز عضلة القلب على الاسترخاء وتقوية الأنسجة المكونة لها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، وأيضًا التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، والحفاظ على ضغط الدم في مستويات معتدلة والتقليل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
11- تعزز صحة الجهاز الهضمي، نظرًا لأن القشطة تعتبر مصدر ممتاز للألياف الغذائية، فإن تناولها يساعد على تحريك الفضلات في القناة الهضمية بشكل أكثر سلاسة، كما تساعد هذه الألياف في علاج الإمساك والتقليل من فرص الإصابة به، وأيضًا التقليل من فرص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وتعتبر فاكهة القشطة المجففة علاجًا طبيعيًا ممتازًا لحالات الإسهال والزحار.
12- تساهم في علاج المفاصل والروماتيزم، نظرًا لاحتواءها على نسب مرتفعة من المغنيسيوم يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص المفاصل من الأحماض المتواجدة فيها، مما يقلل من الشعور بالألم وحدة الأعراض الأخرى المرافقة لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.
13- تكافح السرطانات، حيث وجدت العديد من الدراسات أن فاكهة القشطة تحتوي على مركب كيميائي هام يدعى الأسيتوجنين، وهو مركب يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان، ويعمل هذا المركب على مهاجمة مصادر الطاقة للخلايا السرطانية، وتحفيز عمليات موت الخلايا الذاتية، كما تعمل مضادات الأكسدة المتوافرة بنسب عالية في فاكهة القشطة على تدمير الشوارد الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا.
14- تعزز صحة الشعر والبشرة، نظرًا لمحتواها العالي من فيتامين أ، فإن تناولها سوف يمنح البشرة نضارة وانتعاشًا ظاهرًا، ويمنح الشعر بريق وكثافة ملحوظين، ونظرًا لمحتواها العالي من فيتامين سي، فإن تناول القشطة سوف يساعد في حصول الجسم على حصته من مضادات الأكسدة، والتي تلزم لمحاربة الشوارد الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا وتسبب شيخوختها، كما تساعد على التخفيف من ظهور التجاعيد، والتقليل من آثار تقدم السن الظاهرة.