الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:33 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

أبرزها تقوية العظام وتقليل الشعور بالإجهاد.. تعرف على أهم فوائد العسل الأسود

يتمتع العسل الأسود بقيمة غذائية عالية وفوائد متعددة ويوفر للجسم العديد من العناصر الضرورية له مثل الحديد والكالسيوم والسيلينيوم ومضادات الأكسدة والكثير من الفيتامينات، كما أنه خالي من الدهون والكوليسترول.

وفي السطور التالية توضح الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء بالمنوفية، لقراء "الأرض"، طريقة إنتاج العسل الأسود، وأبرز فوائده.

أولًا: طريقة إنتاج العسل الأسود

*يتم إنتاج العسل الأسود نتيجة عملية تكرير قصب السكر، وتختلف كمية السكر في كل نوع على حسب طريقة الاستخلاص.

ويتم إنتاج العسل الأسود من 3 مراحل من مراحل غليان السكر، وبالتالي فهو أكثر سمكًا ويحتوي على عناصر مغذية أكثر من دبس السكر المصنوع من مرحلة الغليان الأولى والثانية .

ثانيًا: أبرز فوائد العسل الأسود

1-   يساهم في علاج نقص الحديد وفقر الدم: السبب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد وفقر الدم هو نقص الحديد ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12، حيث يصاب الشخص بفقر الدم عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم، وبما أن العسل الأسود مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية للجسم، يوصي العديد من الأطباء بتناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المرتبطة به .

2-   الحصول على بشرة متوهجة: يؤثر نقص الحديد أيضًا على الجلد كما يبدو شاحبًا، وبالتالي يؤثر على نضارة البشرة وصحة الشعر والأظافر، وبفضل احتواء العسل الأسود على كمية كبيرة من المغنيسيوم والمعادن الحيوية الأخرى، فهو خيار مثالى لتعويض نقص الفيتناميات فى الجسم لأن نقص المغنيسيوم يساهم في تحسين صحة الجلد عن طريق مكافحة الأكزيما وحب الشباب والتجاعيد ومنع تساقط الشعر وتكسير الأظافر.

3-   يخفف اضطرابات وآلام الدورة الشهرية: يساهم تناول شاي العسل الأسود المختلط بالماء الدافئ في تقليل أعراض الألم، بما في ذلك ألم الثدي والانتفاخ واحتباس الماء، كما أن المعادن الموجودة في العسل الأسود تمنع تقلصات الدورة الشهرية.

4-   يستخدم كملين للمعدة: يساعد العسل الأسود في الحد من الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات، خاصة المغنيسيوم الذي يبسط العضلات لتحسين حركة الجهاز الهضمي.

5-   يقوي العظام: من أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلى تناول المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين (د)، والتي تعد واحدة من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها، والموجودة بوفرة في العسل الأسود .

6-   يقلل من الشعور بالإجهاد: يمكنك مقاومة الإجهاد والتوتر عن طريق بدء يومك بكوب من شاي العسل الأسود، بفضل احتوائه على فيتامين B6 يعمل على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ، وهو ناقل عصبي مهم يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج، والشهية، والنوم، والذاكرة، والتعلم.

7- يكافح الالتهابات في الجسم: العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة المعروفة بأهميتها في مكافحة الالتهاب فى الجسم، وهذا هو السبب في أن العسل الأسود يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لتخفيف الأعراض العديدة للعديد من الحالات الالتهابية.