السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على طريقة معاملة المخلفات الحقلية بمحلول اليوريا

المخلفات الحقلية، هي بقايا المحاصيل الزراعية مثل تبن القمح والشعير وقش الأرز وحطب الذرة المقطع ومخلفات القصب، وهذه المخلفات فقيرة فى قيمتها الغذائية للحيوان نظرًا لانخفاض معامل الهضم لأنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف وهى مواد فقيرة فى مستوى الطاقة والبروتين ولا يستطيع الحيوان أن يأكل كميات كبيرة منها، لذلك يتم معاملة المخلفات الحقلية بمحلول اليوريا لزيادة الاستفادة منها ورفع قيمتها الغذائية وخفض تكاليف التغذية.

ويذكر قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة طريقة معاملة المخلفات الحقلية بمحلول اليوريا، وهي كالتالي:

1-   فى المعاملة بمحلول اليوريا، يتم تحلل اليوريا إلى أمونيا والتى تتفاعل مع القش أو التبن وتؤدى فى النهاية إلى تحسين القيمة الغذائية للمخلفات كما فى المعاملة بالأمونيا، لكن الفرق بين المعاملة بالأمونيا والمعاملة باليوريا هو أن المعاملة بالأمونيا تصلح للمربين الكبار وشركات الإنتاج الحيوانى، أما المعاملة باليوريا فتصلح للمزارع الصغيرة بدء من المزارع الذى لديه رأس أو اثنين من المواشى الكبيرة أو مجموعة من الأغنام والماعز.

2-   المعاملة بالأمونيا لكى تكون اقتصادية يجب ألا تقل الكومة عن 10 طن قش أو تبن، أما فى المعاملة بمحلول اليوريا فيمكن عمل أى كمية من القش بدءا من 100 كجم من المخلفات، وتتم اما فى صورة مباشرة لليوريا كما هى، وذلك كما فى الأعلاف الغير تقليدية المصنعة أو بإضافة محلول اليوريا، وفى هذا المجال ما يهم هو إضافة محلول اليوريا بقش الأرز والتبن.

3-   يمكن إجراء المعاملة فى حفر تحت الأرض (1 × 1 متر) أو فوق الأرض فى مشمع من البلاستيك أو بين جدران أو حوائط كحواجز عرضية بطول 2 متر وارتفاع 1.5 متر أو فى ركن من مخزن التبن وذلك حسب الإمكانيات المتاحة تبعا لكمية التبن أو القش أو الحطب.

 

4-   ينظف المكان جيدًا ويوضع مفرش من البلاستيك أو الأجولة المستخدمة.

5-   يتم اجراء المعاملة بإضافة اليوريا بنسبة 1.5 – 2% من وزن القش أى أنه يضاف لكل 100 كجم قش أرز 3 كجم يوريا تذاب فى 50 لتر ماء لعمل محلول اليوريا، مع ضرورة التأكد من تمام الذوبان.

6-   يتم رص القش أو التبن فى طبقات وترش كل طبقة بمحلول اليوريا ثم تقلب وتكبس بالأرجل ثم توضع طبقة أخرى وترش بالمحلول وهكذا حتى يتم رش الكمية المطلوبة بالمحلول.

7-   تغطى الكومة بالبلاستيك ويتم إحكام غلقها حتى لا يتسرب غاز النشادر (الأمونيا) الذى سيتكون من تحلل اليوريا.

8-   تترك الكومة مغطاة لمدة من 2 – 3 أسابيع قبل التغذية عليها.

وهذه صفات الكومة الجيدة:

- يتحول لون القش أو التبن المعامل إلى اللون الداكن (لونه غامق مقارنة بالغير معامل).

- عند فتح الكومة لأول مرة تتطاير رائحة النشادر بصورة واضحة.

- ملاحظة تجانس الرطوبة فى جميع أجزاء الكومة.

- لا يوجد أى تعفن بالكومة.

- لا يوجد روائح غير مرغوب فيها بخلاف رائحة النشادر.

9-   لتغذية الحيوانات على المخلفات الحقلية المعاملة بمحلول اليوريا، تؤخذ كمية من المخلفات الحقلية المعاملة باليوريا يوميا تكفى لمدة يومين تقريبا وتترك فى الهواء حتى تختفى رائحة النشادر ويعاد تغطية الكومة بالبلاستيك.

*يراعى التدريج فى البداية فى تغذية الحيوانات بخلط المخلفات غير المعاملة مع المخلفات المعاملة وذلك لمدة أسبوع بالنظام التالى:

(ربع معامل + ثلاثة أرباع غير معامل) ثم (نصف معامل + نصف غير معامل) ثم (ثلاثة أرباع معامل + ربع غير معامل)، وفى نهاية الأسبوع يتم تغذية الحيوانات على المخلفات المعاملة فقط.

 

10-  الاحتياطات الواجب مراعاتها عند معاملة المخلفات الزراعية بمحلول اليوريا:

- يجب اختيار مكان نظيف لإجراء المعاملة بعيدا عن الحيوانات خاصة الماعز والكلاب والفئران وبعيدا عن مصادر المياه أو الصرف.

- الوزن التقريبى لعدد 2 حمل تبن القمح 500 كجم ويحتاج لمعاملته 20 كجم يوريا تذاب فى 250 لتر ماء يتم رشها تدريجيا بالكومة.

- ضرورة إعادة غلق الكومة جيدا بعد سحب الكمية المراد تغذية الحيوانات عليها.

- عدم تغذية الحيوانات الصغيرة النامية (عمرها أقل من 6 شهور) والخيول على المخلفات المعاملة باليوريا.

*فيما يلي الهدف من معاملة المخلفات الحقلية بمحلول اليوريا:

تحسين القيمة الغذائية للمخلفات الحقلية عن طريق:

- زيادة نسبة البروتين.

- زيادة الكمية المأكولة مع تحسين الهضم.

وينتج عن ذلك:

- زيادة إنتاج اللبن من الحيوانات الحلابه.

- زيادة معدلات النمو فى حيوانات التسمين.

- تقليل كمية العلف المركز المطلوبة لتغذية الحيوان وتوفير تكاليف التغذية مع زيادة الإنتاج.

- زيادة الربح من الإنتاج الحيواني.