الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعةالقليوبية تتعهد بحل أزمة المزارعين وتوفير الأسمدة والبذور

محافظة القليوبية
محافظة القليوبية

يعتبرغياب دور الجمعيات التعاونية وإرتفاع أسعار الأسمدة والبذور والمبيدات من أهم المشاكل التى يواجهها فلاحو محافظة القليوبية واللذين أبدو إستياءهم الشديد من قسوة الظروف المحيطة بهم والتى تحول بينهم وبين عملهم .

حيث تؤثر تلك المشكلات بالإضافة الى إلى الغلو فى إيجارات الأراضى الزراعية وتكرار أزمات الرى بإستمرار طوال الموسم الصيفى ،و تلوث المياه بالترع والمصارف تأثيرا سلبياعلى إنتاجية وجودة المحصول.

 كما يعانى الفلاحين من إرتفاع تكلفة زراعة فدان من القمح ، والذى يحتاج إلى تكلفة عالية تتمثل فى تجهيز وحرث بـ  550 جنيها إضافة إلى 2 شيكارة تقاوى بـ500 جنيه، و3 شكائر  كيماوى بـ750 جنيها، و1100 جنيه لعمليات الضم والدراس بخلاف 6 آلاف جنيه إيجار الموسم الشتوى فقط.

 وأشار بعض المزارعين  إلى صعوبة الحصول على مستلزمات الإنتاج المدعمة التى توفرها الحكومة، مما يجعله يقدم على الشراء من التجار بأسعار مرتفعة، إضافة إلى المشكلات التى تواجه الفلاح فى تصريف منتجاته واستغلال التجار له، ويلجا لبيع محصوله عقب الحصاد مباشرة لسداد ما عليه من ديون، إلى جانب غياب عقد دورات وندوات للفلاحين بتوعيتهم بكيفية استخدام المبيدات الآمنة والبعد عن غير الأمن منها التى أدت إلى تدمير المحاصيل وإنقراض القطن بالقليوبية.

وفى تصريح له ردا على شكاوى المزارعين أكد المهندس حسن زايد،  وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أنه يتم توفير كميات كبيرة من الأسمدة والبذور بالجمعيات الزراعية لتوفير الخدمات اللازمة وتقديم الدعم للمزارعين وحل المشاكل التى يواجهونها، مشيرا إلى أن الأزمة تكمن فى حاجة الفلاحين إلى سماد النترات نظرا للمساحة الكبيرة المزروعة بالخضروات والبساتين بالمحافظة والتى تصل إلى 70 ألف فدان، لكن يتم توفير سماد اليوريا بنسبة كبيرة مع سماد النترات الذى يتم توزيعه وفقا لجدول بين الجمعيات الزراعية بالإدارات المختلفة.

وأضاف وكيل الوزارة لـ "اليوم السابع"، أن هناك حملات توعية وإرشاد تجرى للمزارعين على فترات للحصول على البذور والأسمدة الآمنة من أماكنها الفعلية والمصرح بها كما يتم توعيتهم بطرق الرى الحديثة فى الجمعيات الزراعية والتى يصل عددها بالمحافظة إلى 196 جمعية زراعية، حتى وإن لم تكن بالجمعية الزراعية فإنه يتم توجيه الفلاحين إلى أماكن تواجدها بالإدارات الزراعية المنتشرة بالمحافظة.

وأضاف  وكيل الوزارة، إن الفلاح يعانى من مشكلة عدم وصول المياه لنهايات الترع، وهذه المشكلة متكررة ويجرى حاليًا حلها مع الرى عن طريق تنظيم المناوبات والإعلان المسبق عنها، مضيفا أن مشكلة الصرف المغطى وارتفاع منسوب المياه بالأرض الذى تسبب فى ملوحة التربة، تعد من أبرز المشاكل لبعض قرى المحافظة بسبب تهالك شبكة الصرف المغطى القديمة، وتقوم وزارة الرى بعمليات  إحلال وتجديد فى شبكة الصرف المغطى.

جدير بالذكر أن محافظة القليوبية تشتهر بالمحاصيل الشتوية المتمثلة فى زراعة الموالح والبساتين والقمح والبرسيم والصيفية يزرع فيها محصول الذرة والخضروات وفى الآونة الأخيرة عزف البعض عن زراعة الخضروات لارتفاع التكلفة وعدم وجود أيدى عاملة.