الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

7 معلومات لا تعرفها عن شجرة ”الكريزوفيليم”

في السطور التالية نستعرض أهم المعلومات عن شجرة "الكريزوفيليم" ذات الورقة الساتان، أحد أهم الأشجار المتواجدة في الحديقة النباتية بأسوان، وفق ما ذكره الدكتور عمرو محمود محمد، مدير الحديقة النباتية بأسوان لـ"الأرض".

1-    هي شجرة إستوائية متوسطة الحجم، مستديمة الخضرة، يصل إرتفاعها إلى أكثر من 10- 20 متر، وأوراقها بيضية الشكل طولها من 3-15سم، وسطحها العلوى لونه أخضر، وتأخذ اللون الذهبى، والسطح السفلى زغبى الملمس.

2-    أزهارها صغيرة 3-8 مم، لونها أبيض أرجوانى ولها رائحة عطرية جميلة وجذابة وتكون فى عناقيد والأزهار خنثى (التلقيح ذاتى)، والثمرة تؤكل ذات لحم حلو وهى مستديرة ذات قشرة إرجوانية وأحياناً أبيض مخضر، والبذور مسطحة لونها بنى خفيف وهى صلبة، وجلد الثمرة قابل للمضغ مثل الصمغ ويؤكل.

3-    تزهر الأشجار من يوليو إلى أكتوبر، وتتكون الثمار الناضجة فى فبراير، وهى تزهر وتثمر على مدار العام فى فلوريدا ويتم التلقيح بواسطة الحشرات.

4-    موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، وتحديدًا فلوريدا.

5-    تستخدم كشجرة زينة جذابة جدا من الناحية الجمالية ومنتظمة النمو، وتزرع في الأماكن العامة والحدائق والميادين، وتساهم الأشجار فى إضافة صفة الجمال للغابات التى تنمو بها، كما تساعد على حفظ التربة وتوفير الغذاء والتأمين للحياة البرية، وتعتبر أيضًا مصدر هام لرحيق نحل العسل.

6-    الثمار تؤكل كفاكهة جميلة جدا ويتم إستخدامها فى صناعة الجيلى.

7-    الخشب صلب ومتين لونه بنى فاتح يستخدم فى الإنشاءات وصناعة الأبواب والنوافذ.