الأرض
الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 03:24 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

الأرض TV

مصدرو البصل : هيئة سلامة الغذاء مشكلة لدينا.. وشروطها تخالف وزارة الزراعة

أحد مصدرى البصل
أحد مصدرى البصل

شكا عدد من مصدري البصل من صعوبة تطبيق المواصفات والشروط  التي وضعتها هيئة سلامة الغذاء، مؤكدين أن تطبيقها يخالف متطلبات وزارة الزراعة.

وطالب المصدرون، خلال لقائهم في برنامج "الأرض" الذى يقدمه الإعلامي محمود البرغوثي على قناة مصر الزراعية، بتخفيف الشروط التي وضعتها الهيئة والحجر الزراعي حتى يتمكنوا من التصدير.

من جهته، قال نجاح شحاتة، أحد مصدري البصل، إن المشكلة الرئيسية لمصدري البصل تتمثل في هيئة سلامة الغذاء التى تطالبهم بمواصفات وشروط لا يقدرون على تلبيتها وتنفيذها على ارض، مضيفا ان تنفيذها يتعارض مع متطلبات وزارة الزراعة المتمثلة فى حماية الأراضى.

وأوضح :"الهيئة تطالبنا بعمل أرضية خرسانية وحمامات ومظلات وأماكن لتغيير ملابس العمال، وتنفيذ ذلك يتطلب البناء على الأرض الزراعية، وهذا الأمر ممنوع من قبل وزارة الزراعة، وبجانب ذلك اذا نظرنا للناحية الفنية فأن البصل لا يجوز تعبئته ولاتخزينه داخل المظلات، ولكن لابد وأن يكون موجود فى الأرض الفضاء".
وأشارعاهد الرفاعى، أحد مصدرى البصل، أن متبيقات المبيدات التى تسببت فى وقف التصدير للسعودية ترجع مسؤوليتها على عاتق وزارة الزراعة وليس على المصدرين.

وأضاف أنه دور وزارة الزراعة هو تحديد المبيدات المسموح بها وغير المسموح بها بجانب ضبط المبيدات المغشوشة التى يستخدمها البعض فى الزراعة، مؤكدا أنه ليس من المعقول ان يذهب المصدر لكل فلاح على حدا لكى يسأله عن المبيدات التى استخدمها فى زراعة البصل واذا ما كان بها متبقيات مبيدات أم لا.

وأكد حسين مصطفى، أحد المصدرين، أن السبب الرئيسى لوقف الصادرات المصرية للدول الأخرى ليس بسبب المصدرين، وإنما بسبب التلوث الراجع إلى أما من المبيدات الزراعية  أو المياه الملوثة، مضيفا أن المصدرين لا علاقة لهم بمسببات تلوث البصل.

 ومن جهته، ناشد سلامة إبراهيم، أحد المصدرين، رئيس هيئة سلامة الغذاء، الدكتور حسين منصور، وأحمد العطار، رئيس الحجر الزراعى، بوضع شروط أخرى لتناسب المصدرين، مؤكدا أنهم يساهمون فى إدخال العملة الصعبة وفى توفير الكثير من فرص العمل للعديد من العاملين.

وفى نفس السياق، أكد فهمي رمضان، مسؤول بشركة جليلة لتصدير الحاصلات الزراعية، على ضرورة تسهيل اجراءات التصدير لرفع وزيادة صادراتنا الزراعية، مشددًا على ان تقوم كل جهة بدورها لمساعدة التصدير.

البصل الحجر الزراعى السعودية الأرض هيئة سلامة الغذاء
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت