الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

مصدرو البصل : هيئة سلامة الغذاء مشكلة لدينا.. وشروطها تخالف وزارة الزراعة

أحد مصدرى البصل
أحد مصدرى البصل

شكا عدد من مصدري البصل من صعوبة تطبيق المواصفات والشروط  التي وضعتها هيئة سلامة الغذاء، مؤكدين أن تطبيقها يخالف متطلبات وزارة الزراعة.

وطالب المصدرون، خلال لقائهم في برنامج "الأرض" الذى يقدمه الإعلامي محمود البرغوثي على قناة مصر الزراعية، بتخفيف الشروط التي وضعتها الهيئة والحجر الزراعي حتى يتمكنوا من التصدير.

من جهته، قال نجاح شحاتة، أحد مصدري البصل، إن المشكلة الرئيسية لمصدري البصل تتمثل في هيئة سلامة الغذاء التى تطالبهم بمواصفات وشروط لا يقدرون على تلبيتها وتنفيذها على ارض، مضيفا ان تنفيذها يتعارض مع متطلبات وزارة الزراعة المتمثلة فى حماية الأراضى.

وأوضح :"الهيئة تطالبنا بعمل أرضية خرسانية وحمامات ومظلات وأماكن لتغيير ملابس العمال، وتنفيذ ذلك يتطلب البناء على الأرض الزراعية، وهذا الأمر ممنوع من قبل وزارة الزراعة، وبجانب ذلك اذا نظرنا للناحية الفنية فأن البصل لا يجوز تعبئته ولاتخزينه داخل المظلات، ولكن لابد وأن يكون موجود فى الأرض الفضاء".
وأشارعاهد الرفاعى، أحد مصدرى البصل، أن متبيقات المبيدات التى تسببت فى وقف التصدير للسعودية ترجع مسؤوليتها على عاتق وزارة الزراعة وليس على المصدرين.

وأضاف أنه دور وزارة الزراعة هو تحديد المبيدات المسموح بها وغير المسموح بها بجانب ضبط المبيدات المغشوشة التى يستخدمها البعض فى الزراعة، مؤكدا أنه ليس من المعقول ان يذهب المصدر لكل فلاح على حدا لكى يسأله عن المبيدات التى استخدمها فى زراعة البصل واذا ما كان بها متبقيات مبيدات أم لا.

وأكد حسين مصطفى، أحد المصدرين، أن السبب الرئيسى لوقف الصادرات المصرية للدول الأخرى ليس بسبب المصدرين، وإنما بسبب التلوث الراجع إلى أما من المبيدات الزراعية  أو المياه الملوثة، مضيفا أن المصدرين لا علاقة لهم بمسببات تلوث البصل.

 ومن جهته، ناشد سلامة إبراهيم، أحد المصدرين، رئيس هيئة سلامة الغذاء، الدكتور حسين منصور، وأحمد العطار، رئيس الحجر الزراعى، بوضع شروط أخرى لتناسب المصدرين، مؤكدا أنهم يساهمون فى إدخال العملة الصعبة وفى توفير الكثير من فرص العمل للعديد من العاملين.

وفى نفس السياق، أكد فهمي رمضان، مسؤول بشركة جليلة لتصدير الحاصلات الزراعية، على ضرورة تسهيل اجراءات التصدير لرفع وزيادة صادراتنا الزراعية، مشددًا على ان تقوم كل جهة بدورها لمساعدة التصدير.

موضوعات متعلقة