الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:40 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6 أيام شديدة الحرارة تهدد الحاصلات الزراعية

أسبوع سليكات البوتاسيوم والمغنيسيوم للزيتون والموالح والمانجو

إهمال الري الليلي يؤثر سلبا على ثمار الزيتون
إهمال الري الليلي يؤثر سلبا على ثمار الزيتون

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من موجة حارة تسود كافة أنحاء البلاد المصرية، مما يكون له أثر سلبي على ثمار معظم الحاصلات البستانية، خاصة الفاكهة مستديمة الخضرة.


وأوصى خبراء زراعة متخصصون في فيسيولوجيا النباتات وتغذيتها في المركز القومي للبحوث، ومركز البحوث الزراعية، بضرورة الاستعداد لمواجهة هذه الموجة، من خلال الإرشادات التالية:

الري الليلي للأشجار

- الاهتمام ببرنامج الري الليلي، مع استخدام عناصر التسميد المضادة للإجهاد الحراري، مثل: المغنيسيوم، البوتاسيوم (رش ليلي)، والهيوميك (تسميد أرضي).


- رش الأشجار بمحلول سليكات البوتاسيوم مع الطحالب البحرية أو الأحماض الأمينية، وذلك لتوفير غلاف عاكس لأشعة الشمس المباشرة، وإمداد النباتات بالبروتين الذي قد لا يستطيع النبات تحليقه بامتصاص الآزوت الأرضي.


- التوقف التام عن تسميد أي مركبات ملحية أرضية، في حالة الاضطرار للري نهارا، مع ضرورة تجنب الري اعتبارا من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء.

رش الأشجار بالماء العذب

- في حالة توافر محطات لتحلية مياه الرش الورقي، يجب استخدام آلات الرش في غسيل الأشجار بالماء الخالي من أي عناصر سمادية، وذلك لتعويض النباتات عن الماء المفقود بالنتح نهارا، مع تخليص الأوراق من أي عوالق ترابية.


وقال الخبراء في تصريح خاص بموقع «الأرض»، إن الري النهاري مع التسميد الملحي، يتسبب في رفع الضغط الإسموزي في منطقة انتشار الجذور، نتيجة غلق الثغور بعد زيادة درجات الحرارة فوق 32 درجة مئوية، وبالتالي يحدث الامتصاص العكسي للعصارة النباتية نحو التربة، فيتعرض النبات للذبول، وهو ما يُعرَف بالعطش الفيسيولوجي.


وتؤثر هذه الظاهرة على نمو خلايا الثمار وامتلائها، ما يؤثر سلبا على عملية "التحجيم المثالية" لثمار الزيتون والموالح والمانجو.