الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق حماية محصول الذرة من «الغربان».. خطوات جوهرية

الغربان فى الحقول
الغربان فى الحقول

قال الدكتور إبراهيم مخيمر صبرة، رئيس قسم آفات محاصيل الحقل الأسبق بمعهد بحوث النباتات، إن مكافحة الآفات الزراعية تعد أولى الخطوات التى تحد من تقليل إنتاجية محصول الذرة التى يتغذي عليها الطيور فى الحقول، واصفاً الغربان بأنها أشد الطيور ذكاءً فى التغذية على المحصول.

وأضاف «صبرة»، في تصريحات لقناة «مصر الزراعية»، أن التروية فى الأسبوع الأول من زراعة الذرة عملية يعتمد عليها بعض المزارعين لتطريد أو إبعاد هجوم الغربان عن حقول الذرة، ولكنها تترك تبعات سلبية على المحصول .

الآثار السلبية لتروية تربة الذرة

وتأتي التروية بعدة نتائج عكسية منها موت الجذر الرئيسي للنبات، والذي يؤخر من عملية انبات البادرات حتى تظهر النموات الفرعية ثم يتكون الجذر الرئيسي للنبات البديل لينمو، لأن النبات تمت ترقيته فى فترة عمرية مبكرة.


شروط استعمال الطعوم السامة للمحصول

وتابع رئيس قسم آفات محاصيل الحقل سابقاً، أن الطعوم السامة أحد الطرق الإيجابية للتخلص من الغربان على حقول الذرة، ولكن بعد اتباع التوصيات الضرورية التى تحافظ على سلامة المحصول، والتى أبرزها تجنب نثر الطعوم السامة فى الحقل على المحصول، إنما يفضل نثرها حول الحقل، وفى أماكن جلوس المزارع داخل الحقل فقط لأن الطير يبدأ دخوله من محيطه.


طرق المكافحة الزراعية لآفات الحقل

وأشار «صبرة»، إلى ضرورة الاهتمام بمعاملات الحرث والعزيق بعد محصول القمح وقبل زراعة الذرة تلك الخطوة تحد من وجود دودة الحشد الخريفية التى تهجم على الذرة، خاصة الأطوار الكبيرة فى العمر والعذاري لأنها تعد عدو حيوي يستقبل بقية الأعداء، فضلاً عن أن التبكير فى زراعة الذرة بعد المحاصيل الشتوية مباشرة يقلل من هجومها ونسبة انتشارها .

موضوعات متعلقة