الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:14 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للمربيين.. إليكم أعراض إصابة الأغنام بتعفن الأظلاف وطرق العلاج

مرض تعفن الأظلاف المعروف بمرض (تعفن نهاية القوائم الأمامية أو الخلفية) هو مرض عفن و مستوطن، يعتبر أهم سبب للعرج عند الأغنام و الماعز و الأبقار وهي أقل إصابة من الأغنام و الماعز، خاصة في السنوات والفصول الممطرة.

وفيما يلي أعراض المرض وطرق العلاج وفق ما ذكره الدكتور علاء عكاشة، مدير إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطري بكفر الشيخ سابقًا لـ"الأرض".

أولًا: الأعراض

1-    الأعراض الناجمة عن هذا المرض تختلف من حالة لأخرى، لكن شيئا واحدا يبقى مستقرا وهو العرج.

2-    حدة العرج تختلف كذلك من حيوان لآخر.

3-    في بداية المرض، يكون العرج خفيفًا إلى ما دون السريري (غير ظاهر كلينيكيا).

4-    عند الفحص عن قرب، نجد التهابًا وجرحًا يهم الجلد بين الظلفين وكلما زاد حجم الجرح، ازدادت حدة العرج إلى أن يؤدي إلى القعود وعدم القدرة على المشي.

5-    يلاحظ أن عدد الحيوانات العرجاء يزداد يومًا بعد يوم، ويلاحظ كذلك التهاب يمكن أن ينتشر عميقا في الأوتار وملتقى عظام الأرجل، وفي هذه الحالة تتورم الأرجل.

6-    ينتج عن العرج ضعف ونقص في وزن الحيوان المصاب مع إمكانية ارتفاع في الحرارة وظهور إسهال وفقدان لشهية الأكل.

ثانيًا: طرق العلاج

1-    عند ظهور أول حالة بتعفن الأظلاف، يجب نقل القطيع إلى مكان نظيف مع عزل الحيوانات المريضة والبدء في معالجتها وذلك بتقليم الأظلاف وتطهيرها بسائل معقم، ويمكن استعمال المضادات الحيوية (بينيسيلين مثلًا أو كبريتات النحاس).

2- إذا كانت نسبة المرض مرتفعة، تصبح عملية معالجة كل حيوان على حدى صعبة، وفي هذه الحالة، ينصح بإقامة حوض تغطيس خاص بالأغنام أو الماعز، ويوضع فيه مطهر كبريتات النحاس مثلًا، ويجب استشارة الطبيب البيطري فورًا.