الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم عمليات تغذية ورعاية الماشية هذا الشهر

أصدر قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، الأجندة الشهرية لأهم عمليات تغذية ورعاية الماشية، خلال شهر يونيو، وهي كالتالي:

1- في حالة عدم توفر العلف الأخضر، يراعى التدرج فى انتقال الحيوانات من التغذية على البرسيم إلى التغذية على العليقة الجافة خلال فترة من 10- 15 يوما حتى لا تصاب بالاضطرابات الهضمية .

2- إذا توفرت أنواع مختلفة من الأتبان تقدم للماشية بعد خلطها ببعضها مع التأكد من خلوها من الشوائب خاصة قطع السلك .

3- في حالة زراعة الأعلاف الصيفية الخضراء (علف فيل – أذرة سكرية – سوردان- الخ)، يتم حش الحشة الأولى منها بعد مرور 45 يوما من الزراعة وبطول لا يقل عن 1 متر لبدء تغذية القطعان الحيوانية، مع وجود بعض المواد المالئة الجافة (قش أرز مقطع) بجانب الأعلاف المصنعة.

4- الاهتمام بسقى الحيوانات لأن الماء له أهمية خاصة بالنسبة لماشية اللبن وتختلف كمية المياه حسب حالة الحيوانات بالحيوانات الجافة تحتاج إلى كمية ماء أقل من الحلابة، كما أن نوع الغذاء له أثر كبير على كمية الماء فالغذاء الجاف يشجع على شرب الماء بكمية أكبر ولابد أن يأخذ الحيوان كفايته من الماء النظيف الخالى من الملوثات بصفة دائمة .

5-وضع الحيوانات المتقاربة فى تواريخ التلقيح والمخصبة والحمل فى مجاميع مع مراعاة تجفيف الحيوانات وخاصة عالية الإدرار منها قبل ميعاد الولادة المتوقع بحوالى 60 يوما .

6- وضع العلائق المناسبة لعجلات الإحلال والذكور حتى لا تصاب بالنحافة أو تصاب بالسمنة .