السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

نصائح مفيدة لتسمين البط المسكوفي

أوضحت الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي عددا من الإرشادات الخاصة بفترة تسمين البط المسكوفي وهي كالتالى:

1-  يفضل أن يكون عمر البط موحد ولا يوجد تفاوف فى الأعمار خاصة إذا كان البط يسوق مذبوحاً أخر فترة التسمين.

2-  إذا كان البط يسوق حياً فإن فترة التسويق تطول ولذلك يفضل إقتناء دفعات  صغيرة متتالية من البط يحدد عددها والفرق الزمني بين الدفعة والأخرى  طبقاً لطلبات السوق.

3-  إذا ربي قطيع من البط بالغ لإنتاج البيض فى نفس الوقت من أعمار صغيرة للتسمين يمكن أن تحدث مشاكل مرضية.

4-  تترك غرفة التسمين خالية لمدة أسبوعين بعد الإنتهاء من تسويق البط ويتم خلال الأسبوعين تطهير الغرفة قبل إستقبال دفعة جديدة .

تغذية بط التسمين

وتعتبر الفترة الإقتصادية لتسمين البط هى ثمانية أسابيع ويستهلك الطائر خلال هذه المدة 9 كيلو جرام / بطة من العلف ويصل متوسط الوزن إلى 3 كجم ومعامل التحويل الغذائى فى حدود 1: 3 .

وينصح بعدم  زيادة فترة التسمين أكثر من عشرة أسابيع نظراً لميل البط لترسيب الدهن  فى الأعمار الأكبر من هذا العمر كما أن معامل  التحويل الغذائى يرتفع إلى 1 : 5 أو 1 : 6 فى الأعمار الأكبر من ذلك وتصبح عملية التسمين غير إقتصادية.

 ويعتمد نجاح عمليه التسمين على تقديم العليقة المناسبة وكذلك الرعاية العلمية السليمة من بداية الفقس وحتي نهاية فترة التسمين , حيث يتضاعف وزن كتكوت البط حوالى 50 مرة من الفقس  حتى التسويق , لذا لابد أن تحتوي العليقة على كميات كافية من البروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات طبقاً لما يلي :

يوم -2 أسبوع عليقة بادئة بها 18 -20% بروتين.

2- 8 أسبوع عليقة بها 15 – 17 % بروتين.

كما  يفضل تقديم العليقة مبسوسة لميل البط للعب فى المعالف ونثر العليقة، تقدم العليقة على دفعتين يومياً حيث يقدم 60% من الغذاء صباحاً , 40% من الغذاء فى فترة المساء.

موضوعات متعلقة