الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 10:33 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تربية البط المسكوفى..ملف كامل

تختلف تربية البط حسب اختلاف أنواعه، فمنه المسكوفي، البغال، السوداني، الشرشير، البكيني، الفرنساوي، وتعتبر تربية البط من أقدم العادات لدى المصريين أو الفلاحين بشكل عام، وأصبح من الطبيعي أن تجد الكثير منا يربي البط في المنزل وخاصة لو كان المنزل مهيأ لتربية البط، كما يوجد من يهتم بتربيته كمشروع ذو عائد اقتصادى، حيث أصبح من أهم المشاريع الصغيرة في الوقت الراهن، ولكن يقبل العديد على الاهتمام بتربية البط المسكوفى على نطاق اوسع، لذلك يستعرض موقع " الأرض" أسس تربية البط المسكوفى وما هى طرق التربية الصحيحة من خلال الأتى:


أسس تربية البط

يجب قبل تربية البط الاهتمام بالاتى:
- وجود بيت واسع أو به ملحق يعمل على جعل هناك مسافات بينية واسعة بين البط و بعضه.
- ‏ وجود مكان للأكل و الشرب و ما شابه ذلك، وهو ما يجعل البط في حالة تكاثر بشكل كبير وأيضا ينمو بصحة جيدة.
- الاهتمام بنوعية الاكل و الشرب حيث لابد من وجود أكل مناسب لكل فصيلة من فصائل البط المتعارف عليه و كما سوف يتم سرده فيما بعد.
- وجود درجة حرارة مناسبة للبط حيث إن البط لا يقوي على وجوده في اماكن شديدة الحرارة و يجب ان يكون في مكان رطب وبه مياه وهو ما يجعل من عملية توائم بيئته الاصلية في منزلك عامل كبير جدا في زيادة الانتاج بالشكل المرغوب فيه.

تربية البط المسكوفي:

هذا للنوع من البط يعتبر شعير و غالي إلى حد كبير وهو ما يجعل من عملية تربية هذا النوع من البط يتطلب رعاية فائقة في الوقت نفسه، حيث يتم الاهتمام بتغذيته بشكل كبير.

- يقدم له وجبة مخصصة من المخلفات الحبوب الكاملة حيث يعتبر من أهم الوجبات المخصصة له على مدار اليوم.
- ‏كما يقدم له وجبة مكونة من الحليب المجفف و الحبوب سريعة الذوبان في السوائل كالشعير وهو ما يجعل من البط بشكل كبير ينمو بشكل صحيح و يجعل من لحمه و خاصة ذكر البط طري و سهل الهضم وهو ما يجعل من عملية تربية بط المسكوفي باهظ التكلفة وهو ما يجعل البط المسكوفي غالي في كثير من الاوقات.

البط المسكوفى ودرجات الحرارة:

يعد البط المسكوفي، بط ليس لديه الحساسية تجاه أي تغير طفيف في درجات الحرارة وهو ما يجعل مواءمة درجة حرارة العش من أساسيات تربية البط المسكوفي ووجود المياه الباردة في عش البط يعتبر من أهم هذه الاساسيات فعملية تجهيز مكان المخصص لتربية البط المسكوفي ليس عالي الثمن بالمرة و خاصة أن البط المسكوفي يعتبر من اكثر انواع البط تواءم مع الظروف المناخية الصعبة.

حيث لدي هذا النوع من البط صدر واسع بحيث يجعل من عملية استنشاق الهواء و جعله محبوس في صدره لأطول فنترة ممكنة في حالة وجود درجات حرارة عالية وهو ما يجعله البط مثالي أيضا في الأجواء الحارة.


كيفية تسمين البط بأنواعه في المنزل:

تقع عملية التسمين على عاتق المربي بشكل كبير حيث أن البط يحتاج إلى عملية تسمين من نوع خاص، لذلك يستعين المربي بخبراء في هذا المجال و خاصة من الأطباء البيطرين نلخص عملية التسمين في الآتي:

- الاعتناء بغذاء البط و خاصة من الحبوب الكاملة.
- الاعتناء بنوعية المياه المقدمة للبط.
- المحافظة على تقديم الوجبات بشكل سخي وكبير و أن يكون في كل مكان يتواجد فيه البط.
- أن يكون هناك مكان غير واسع و ذلك لكي نحمي البط من بذل أي مجهود و هو ما يجعل البط ينقص من وزنه .