الخميس 28 مارس 2024 مـ 03:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة جدوى مبسطة لمشروع تربية 1000 بطة مسكوفي

يعتبر مشروع تربية البط المسكوفي واحد من أفضل مشاريع الإنتاج الحيواني التي يمكن استثمار المال بها، وذلك لقدرته على مقاومة عوامل الطقس المختلفة، وأيضًا قدرته على تحمل الجوع والعطش، وبالتالي انخفاض معدلات النفوق.

ويؤكد المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بإدارة أشمون الزراعية بالمنوفية، أن مشروع تربية البط المسكوفي له مميزات عديدة، فالبط المسكوفي يمتاز بمعدل تحويل مرتفع يصل إلى 1:3، ويمتاز لحمه بإنخفاض نسب الدهون والكوليسترول، وبذلك فهو أفضل من الناحية الصحية للإنسان من أنواع أخرى من اللحوم، كما أن معدلات الطلب عليه مرتفعة في أغلب فترات العام، مشيرًا إلى أن صاحب مشروع تربية البط المسكوفي لن يجد أي صعوبات في بيع الإنتاج.

ويستعرض "صالح" في السطور التالية دراسة جدوى مبسطة لمشروع تربية البط المسكوفي بطاقة 1000 بطة:

أولًا: عدد ومواعيد الدورات الإنتاجية

تبلغ مدة دورة الإنتاج الواحدة حوالي ٨٥ يوم، وقد تصل إلى ٩٠ يوم على أقصى تقدير، وذلك على اعتبار شراء صيصان "كتاكيت" بعمر لا يتجاوز الأسبوع، وإن قام المستثمر بشراء صيصان بعمر ٢١ يوم لزيادة الأمان، حيث أن الصيصان في هذا العمر تكون قد تخطت مرحلة الخطر، فإن مدة الدورة الانتاجية ستكون ٧٥ يوم فقط.

ويفضل تنفيذ ٣ دورات انتاجية فقط في العام الواحد.

ثانيًا: وزن بيع البط المسكوفي
يتم تسويق وبيع الإناث عند وزن ٢.٥ إلى ٣.٥ كيلو جرام، أما الذكور فيتم تسويقها وبيعها عند وزن ٤ إلى ٥ كيلو جرام.

ثالثًا: كثافة عنبر التربية
المتر المربع الواحد طاقته ٤ بطات في فصل الصيف، ويرتفع العدد ليصل إلى ٥ بطات في فصل الشتاء، وبما أن الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمشروع هي 1000 بطة، فإن مساحة العنبر المطلوبة هي ٢٥٠ متر مربع.
مع ملاحظة أن المساحة اللازمة للمشروع ليست كبيرة، ولكن في حالة عدم توافرها لديك، من الممكن أن تستأجر مزرعة أو عنبر بالمساحة المذكورة في إحدى المناطق الزراعية القريبة منك.
رابعًا: العليقة ومعدلات النفوق
كمية العليقة التي تحتاجها البطة الواحدة في الدورة الواحدة في المتوسط هي ١٢ كيلو جرام على اعتبار التربية من عمر يوم، وهذا يعني أن كمية العلف اللازمة للدورة الإنتاجية الواحدة هي (١٢ كجم ×١٠٠٠ وحدة= ١٢ طن) مع الوضع في الاعتبار أن الكمية المطلوبة من الأعلاف قد تنخفض إذا تم بدء التربية من عمر أسبوع أو أكثر.

ومن المتوقع أن تكون هناك نسبة نفوق وقد تم تقديرها بحوالي ٥٪ أي ٥٠ بطة.
خامسًا: حساب تكاليف تربية 1000 بطة
عدد الوحدات المشتراه = 1000 بطة (500 ذكر و500 أنثى).
سعر الشراء= 1000 بطة × 11 جنيه = 11 ألف جنيه.
إجمالي سعر العلف = 5500 جنيه.
تقريبًا للطن (الأسعار متغيرة) ١٢ طن للألف بطة = ٦٦٠٠٠ جنيه.
أدوية وتطهير وكهرباء وفرشة = ٦٦٠٠ جنيه (١٠٪ تقريبًا من سعر العلف).
عمالة طوال الدورة الإنتاجية = ٥٠٠٠ جنيه.
إجمالي تكاليف تربية ١٠٠٠ من البط المسكوفي = (١١٠٠٠+ ٦٦٠٠٠+ ٦٦٠٠+ ٥٠٠٠) = ٨٨٦٠٠ جنيه.
حساب إجمالي المبيعات (الايرادات):
متوسط وزن البيع هو ٤ كيلو جرام.
اجمالي المبيعات= ٩٥٠ بطة (بعد طرح نسبة النفوق من العدد الكلي) × ٤ كيلو (وزن البيع) × ٢٨ جنيه (سعر البيع) =١٠٦٤٠٠ جنيه، وهو صافي ربح تربية 1000 بطة.

موضوعات متعلقة