الأرض

السبت، 20 يوليو 2019 05:33 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

مصر الحلوة

توريد 277 ألف طن قمح لصوامع وشون المحافظات

الأرض

أعلن اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية، عن أن أعمال توريد القمح إلى صوامع وشون وهناجر المحافظة، تسير بانتظام دون أى معوقات، مشيراً إلى أنه تم توريد 80 ألف و276 طن قمح منذ بداية موسم التوريد فى 15 إبريل 2019، والذى يستمر إلى 15 يوليو القادم.

وأضاف محافظ الغربية، أن إجمالي المتوقع توريده 134 ألف طن ، حيث تم حصاد 108 ألف فدان حتى الآن من إجمالى مساحة القمح المنزرعة هذا العام، والتى تعادل 134 ألف و936 فدان.

والجدير بالذكر أنه تم توريد 25 ألف و221 طن إلى البنك الزراعى، و25 ألف و680 طن إلى الشركة المصرية للصوامع، و29 ألف و375 طن إلى شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، كما أن الطاقة الإستعابية لأماكن تخزين القمح بالمحافظة تستوعب 193340 طن، مقسمة على ثلاث صوامع بطاقة 85000 طن وعشر شون أسمنتية بطاقة 67700 طن وثمان شون ترابية بطاقة 28800 طن وأربعة هناجر بطاقة 11840طن.

وأكد محافظ الغربية على إستمرار تقديم كافة التسهيلات للمزارعين أثناء عملية التوريد من توفير أجولة خيش جديدة ومستعملة و1أو2 مع الإلتزام بصرف كافة المستحقات خلال 48 ساعة من عملية التوريد.

ومن جانبه، أعلن اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة، أن إجمالي كمية الأقماح التى تم توريدها للشون والصوامع بنطاق المحافظة بلغت 116870 طن قمح.

مضيفا أن المساحة المنزرعة بالقمح بنطاق المحافظة تقدر بـ 355659 فدان .

ووجه محافظ البحيرة بمتابعة أعمال التوريد وجاهزية شون المحافظة لاستقبال الأقماح من المزارعين وشدد على ضرورة التحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد.

وفي نفس السياق ، قال حسن الشيباني، وكيل وزارة التموين بسوهاج، إنه تم توريد 53 ألف طن من محصول القمح إلى الشون والصوامع بالمحافظة حتى الآن منذ بدء موسم القمح فى 15 أبريل الماضى.

وكان الدكتور أحمد الانصارى محافظ سوهاج، قد صرح إن استلام الأقماح من المزارعين يتم وفقاً للأسعار المحددة، وهى 685 جنيها للأردب درجة نقاوة 23.5، وسعر 670 جنيها لدرجة نقاوة 23، وسعر 655 جنيها لدرجة نقاوة 22.5، لافتاً إلى المتابعة الدقيقة لأعمال التوريد لمنع أى تلاعب، فضلاً عن عمل فحص دورى للكميات المستلمة.

وقد أكد المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، على استمرار نجاح موسم توريد القمح حتى الآن، والذى لا يزال فى بدايته مشيراً إلى أنه تم توريد 113 ألف و 960 طن حتى اليوم، وهو ما يقرب من نصف الكمية المستهدفة للمحافظة هذا العام.

وأشار الحضرى إلى أن إجراءات استلام القمح من المزارعين والفلاحين والموردين تسير بدون معوقات بما يضمن إنسياب حركة التوريد، وأنه يتم دفع ثمن القمح، الذى يتم توريده خلال 48 ساعة كحد أقصى، كما أكد على ضرورة التأكد من جودة الأقماح ومتابعة حالة التخزين بالصوامع والشون.

كما قال المهندس حازم عبد المنعم، مدير عام الشئون الزراعية بمحافظة أسوان، إن حجم توريد المحافظة من محصول القمح بلغ حتى الوقت الراهن نحو ٢٨ الف و٢١٦ طن، موضحا أنه يتم توريد المحصول لصوامع والمخازن بنطاق المحافظة، بعد أن تم الإعلان عن بدء التوريد فى نهاية أبريل الماضي.

وأشار مدير الشئون الزراعية بمحافظة أسوان، إلى أنه فيما يتعلق بالمحاصيل الصيفية فأن المحافظة تستعد لحصاد محصول البلح والمانجو بداية من شهر يوليو المقبل، حيث تمتلك أسوان نحو ٢ مليون نخلة وتحتل المرتبة الأولى فى إنتاج التمور المجففة.

يذكر أن نصيب محافظة أسوان من محصول القمح يبلغ 56 ألف و 340 فدان وبمتوسط 18 أردب للفدان، حيث تعد من أولى المحافظات التى تبدأ فى توريد المحصول قبل أى محافظة أخرى.

قمح شون صوامع موسم حصاد القمح الزراعه التموين
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت