الأرض

الأحد، 19 مايو 2019 09:03 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

تقارير

ارتفاع الأسعار يطال الخضروات فى الأسواق .. وتأكيدات بانخفاضها عقب منتصف الشهر

الأرض

مسؤولون: العزومات وبشاير الموسم وراء السعر الغالى.. ويجب نشر الميكنة لخفض التكلفة

تشهد أسواق الخضروات خلال الفترة الحالية ارتفاعا كبير فى أسعار بعض الأصناف مثل البامية التى وصلت أسعارها إلى 35 جنيه والكوسة إلى 10 جنيه فضلا عن الفاصوليا الخضراء التى يتعدى سعرها 15 جنيه كما بدأت أسعار الطماطم تعاود الارتفاع بعدهما تراجعت أسعارها.

ومن جهته، أرجع عبدالهادى الكلاف، رئيس جمعية تسويق الخضر والفاكهة، سبب الارتفاع الذى تشهده بعض الخضروات إلى ارتفاع تكلفة الانتاج بالإضافة لكون بعض هذه الخضروات بشاير الموسم لذا أسعارها تكون غالية وغير مستقرة فى الأسواق.

واكد، فى تصريح خاص ل"الارض" أن الخضروات ارتفعت أسعارها خلال السنوات الماضية بشكل كبير نظرا لارتفاع أجرة العاملة فى زراعات الخضراوات، مضيفا أن أجرة العامل ارتفعت من 60 جنيه إلى 80 جنيه، متوقعا ارتفاعها إلى 100 جنيه خلال الفترة القادمة، مؤكدا ان ذلك جعل تكلفة زراعة الخضراوت خلال السنوات الأخيرة تزداد، وبالتالى ارتفعت أسعارها فى الأسواق، مضيفا أن تدنى مكاسب الفلاح من الزراعة أدى لهروب شباب القرى إلى المدن بحثا عن العمل بعيدًا عن الزراعة، وهذا أدى لقلة الأيدى العاملة فى الحقول وبالتالى ارتفاع أجرتها.

وأضاف أن سعر الخضروات فى السوق ترتفع فى حالتين أما فى حالة المعروض منه يتم تصديره بشكل أكبر من طرحه فى السوق المحلى أو أن المعروض نفسه قليل وبالتالى يرتفع سعره فى السوق، لافتا إلى أن ارتفاع سعر الأيدى العاملة بالحقول جعل مزارعى الخضروات يبتعدون عن زراعة بعض الأصناف التى تستهلك أيدى عاملة كثيرة، الأمر الذى يجعل المنزرع من هذه الأصناف أقل من الطلب وبالتالى يرتفع سعره فى الأسواق.

وأكد أن أسعار الخضروات ستشهد انخفاضا عقب منتصف الشهر الحالى حيث سيكثر المعروض منها فى السوق وبالتالى سيتراجع أسعارها، مشددا على ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة الميكنة الزراعية، مؤكدا أن استخدام الآلات فى زراعة الخضروات سيقلل من تكلفة الانتاج وبالتالى ستنخفض الأسعار فى الأسواق.

ومن جهته، أفاد يحيى السنى، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، بأن الخضروات باصنافها المتنوعة متوافرة فى الأسواق .

واكد، فى تصريح خاص ل" الارض " ان ارتفاع اسعارها فى الأيام الحالية راجع إلى كثرة الاستهلاك جراء العزومات التي اعتاد المواطنين على إقامتها فى الأيام العشر الأولى من رمضان، مضيفا ان الاسعار ستنخفض وتستقر عقب هذه الأيام.

الارض السوق الخضروات الغرفة التجارية
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت