الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استمرار انخفاض الحرارة ليلا يعرض «بادرات القطن المتأخر» للإصابة بالخناق والموت

حذر  خبير المناخ الدكتور محمد علي فهيم، من مرض Damping Off or Soreshin Disease of Cotton، الذي يعد من أهم الأمراض التي تصيب أصناف القطن المختلفة في جميع محافظات مصر، بسبب استمرار البرودة ليلا هذه الأيام.

وقال "فهيم"، في نشرة إرشادية موجهة للمزارعين، إن هذا المرض قد يسبب خسائر كبيرة إذا كانت الظروف ملائمة لانتشاره، ويلائم هذا المرض الجو البارد الرطب والرطوبة الأرضية المرتفعة، ولذلك تشتد الإصابة به في الأراضي الثقيلة خصوصًا في شمال الدلتا، فيصيب البادرات الصغيرة قبل ظهورها فوق سطح التربة مما يؤدي إلي غياب جور كثيرة، وبالتالي يضطر الزراع إلي الترقيع أو إعادة الزراعة مما يؤدي إلي تعريض القطن للإصابة بديدان اللوز.

المسبب: الفطر ريزوكتونيا سولاني Rhizoctonia solani والطور الكامل له هو الفطر Pellicularia fillamentosa وهو يتبع الفطريات البازيدية.

الأعراض

غياب كثير من الجور لأن الفطر يقضي على البادرات بمجرد أنباتها فلا تظهر على سطح التربة. يبدأ ظهور المرض عادة في شهري مارس وإبريل على هيئة قرحة أو ندبة على سويقة البادرة قرب سطح التربة في منطقة السويقة الجنينية السفلي وهذه القرحة تكون غائرة ولونها بني داكن أو أرجواني وتظهر في المبدأ على جانب واحد من الساق ثم تمتد حتى تحيط بالساق إذا كانت الظروف ملائمة. تسقط البادرة وتموت نتيجة لموت أنسجة القشرة وتآكلها، أما إذا تغيرت الظروف وأصبحت غير ملائمة للفطر فإن النبات ينجو من الإصابة ويبقي مكان القرحة ظاهرًا ليدل على الإصابة.

وتتلخص الأعراض الحقلية للإصابة بهذا المرض كما يلي:

عدم ظهور كثير من النباتات في الجور، أو وجود فراغات في الحقل خالية من النباتات، وذلك لأن الفطريات المسببة تهاجم البذور قبل إنباتها وبمجرد إنباتها فلا تظهر البادرات فوق سطح التربة.

سقوط البادرات وميلها على جانبها وعند فحصها يلاحظ تعفن أنسجة السويقة الجنينية قرب سطح التربة وتلونها بلون أحمر أو بني داكن، ويظهر هذا التعفن في أول الأمر على أحد جوانب السويقة الجنينية، ثم يمتد ويحيط بكل السويقة مما يؤدي إلى سقوط البادرة ثم موتها.

عند قلع البادرات المصابة فقد يلاحظ في بعضها تعفن الجذور وارتخائها وفي بعض الأحيان جفافها وتلونها بلون بني.

أسباب المرض :

يسبب هذا المرض العديد من الفطريات التي تنتقل عن طريق البذور أو عن بعض الفطريات الموجودة في التربة. وقد تم في سوريا عزل الفطريات الآتية من البادرات المصابة.

رايزو كتونيا Rhizzoctonia ، فيوزاريوم Fusarium ألترناريا Alternaria سيغالوسبوريوم Cephalosporium بابولا سبورا Papulaspora ، رايزوبس Rhisopus أسبيرجيللاس Aspeygillos ، بينسيلوم Penicillium.

وقد شكل الرايزوكتونيا نسبة 48% من الفطريات المعزولة والفيوزاريوم 47 بالمئة، وتهاجم هذه الفطريات نبات القطن في أطوار مختلفة من عمره، فقد تهاجمه في طور البذرة فتؤدي إلى تعفنها ويطلق عليه طور عفن البذور Seed-rot ، أو تهاجم البادرة بمجرد إنباتها وقبل ظهورها فوق سطح الأرض فتقتلها وتمنع ظهورها ويطلق عليه طور خناق ماقبل الظهور pre-emergence damping off وبعد ظهورها فوق سطح الأرض وبمستوى سطح التربة ويطلق طور خناق مابعد الظهور Post-emergence damping off .

وقد تستمر الإصابة على البادرات الكبيرة فيتلون الجزء السفلي من الساق ويطلق عليه طور السور شير Sore shine أو تهاجم الجذور فتؤدي إلى تعفنها ويطلق عليه طور عفن الجذور root-rot هذا والصورة رقم 3 تبين طور السور شين وطور عفن الجذور.

 

 هناك بعض العوامل التي تساعد في الحد من أضرار هذا المرض ويمكن تلخيصها في الآتي :

-1 تجهيز الأرض :

يلجأ بعض المزارعين على حرث أرضهم وهي مازالت رطبة مما يؤدي إلى تماسك سطح التربة وتكوين الكثير من الطبقات الصماء، وعند الزراعة لاتتمكن البذور رغم إنباتها من الظهور فوق سطح الأرض مما يعطي فرصة أكبر لمهاجمتها ولذا فإن مرقد البذرة يجب أن يجهز جيداً.

2- عمق الزراعة:

يزرع بعض المزارعين البذور على أعماق قد تصل إلى 12-15 سم مما يعطي الفطر فرصة أكبر لمهاجمة البادرة أثناء نموها تحت سطح التربة. ولذلك فإن عمق الزراعة يجب أن لايزيد عن 5 سم. ولكن بعض المزارعين يلجأون إلى زراعة بذورهم عميقة لتأمين رطوبة كافية لإنباتها.

3-  اتباع الدورة الزراعية :

وذلك لمنع بناء عدد كبير من الفطريات المسببة للمرض في التربة عاماً بعد آخر في حال زراعتها قطناً باستمرار. وأن الدورة الزراعية مع المحاصيل النجيلية هي المفضلة ، ويلاحظ انتشار المرض بكثرة في قطع الأرض التي زرعت فى العروة السابقة في الخضراوات.

4- ينصح بتأخير الرية الأولى بعد الزراعة بقدر الإمكان.

5- مكافحة التربس: إذا وجد أن الإصابة بالتربس تضعف النبات وتزيد من الإصابة بالمرض.

 

 #المكافحة

1. الإعداد الجيد للتربة بالحرث و التسوية حتى يعمل ذلك على سرعة الإنبات و ظهور البادرات .

2. زراعة عدد مناسب (2 – 3) من البذور فى كل جورة، حتى تكون البادرات الناتجة قوية ولا تزداد الإفرازات المشجعة للفطر وتزيد فرصة حدوث الإصابة.

3. الرش باحد المبيدات التالية:

** مون كت 25% WP بمعدل 700 جم للفدان (مع ماء الري) .

** مون كت 25% WP بمعدل 400  جم + توبسين ام 70% WP بمعدل 450 جم / للفدان (مع ماء الري)

** بريفيكيور-إن 72.2 % بمعدل 500 سم للفدان (مع الري).