الأرض
الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 10:22 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

تعاون ونقابات

”عبدالظاهر” : المشروعات الزراعية والسمكية ستكون من أولويات الاتحاد الأفريقي

رئيس الاتحاد العام للتعاونيات
رئيس الاتحاد العام للتعاونيات

أكد الدكتور أحمد عبدالظاهر، رئيس الاتحاد العام للتعاونيات، أن تم السير في خطوات تأسيس أول اتحاد تعاونى افريقى يكون مقره القاهرة ويكون أعضاءه الاتحادات التعاونية بإفريقيا، حيث قام بمخاطبة جميع السفارات الأفريقية من أجل التواصل مع الاتحادات التعاونية الإفريقية بخصوص انشاء الاتحاد.

وأضاف "عبدالظاهر" لـ"الأرض"، أنه تم ترجمة مشروع النظام الأساسى للاتحاد باللغة الإنجليزية والفرنسية، تمهيدا لعرضها على الاتحادات التعاونية بالدول الأفريقية، وكذلك سيقوم الجانب المصرى بعد شهر رمضان باعداد الجمعية التأسيسية للاتحاد والحصول على الموافقات اللازمة له من قبل المخابرات ورئاسة الجمهورية، متوقعا أن يتم تأسيسه خلال هذا العام.

وأوضح رئيس الاتحاد العام للتعاونيات،  أن الهدف من إنشاء الاتحاد هو خلق علاقات اقتصادية بين الدول الأفريقية وبعضها البعض، بجانب تبادل الخبرات فى المجال الزراعى وكذلك إقامة مشروعات زراعية وسمكية وإسكانية وانتاجية، مضيفا أن الاتحاد التعاونى الإفريقى سيركز بشكل أكبر على الجانب الزراعى وتنمية الثروة المائية نظرا لتوافر الأراضى الخصبة والمصائد فى العديد من الدول الأفريقية.

وأكد أن آلية العمل بالاتحاد سيكون فى ضوء تبادل المصالح بين الدول وبعضها البعض، اى أن التعاون لن يكون فى صالح دول بعينها وانما سيخلق منفعة لكل من يشارك فيه، فضلا عن أنه سيخلق مناخ من المودة والآخاء بين الدول الأفريقية.  

ومن جهته، أفاد حسام خليل، نائب رئيس الاتحاد التعاونى للثروة المائية، بأن الاتحاد سيركز على التعاون بين الدول الأفريقية، مضيفا أن الجانب الزراعى والاستزراع السمكى والإنتاج الحيوانى سيكون من المشروعات التى سيركز الاتحاد على تنميتها مع الدول الأعضاء.

 وأضاف لـ"الأرض"  أن الدول الأفريقية غنية بالموارد المائية ويمكن الإفادة منها من خلال إقامة مشروعات الاستزراع السمكى، فضلا عن تبادل الخبرات بين مصر وغيرها من الدول الأفريقية.

وأشار إلى أن المشروعات التى سيشرع بها الاتحاد سيبرم بشأنها برتوكولات، مضيفا أن هذا الاتحاد سيكون شبيه بالاتحاد الأوروبى، مؤكدا أن وجوده سيساهم فى التبادل التجارى وسيخلق مناخ اقتصادى لرفع الدول الأفريقية، كما أنه سيعظم من شأن العملة المصرية التى تهدر عند الاستيراد من دول الغرب.

يذكر أن مستشار وزير الزراعة، الدكتور سعد نصار، قد أعلن خلال الشهر الماضى  أنه جاري، اتخاذ عدة خطوات من أجل تأسيس أول اتحاد تعاونى افريقى يكون مقره القاهرة ويكون أعضاءه الاتحادات التعاونية بإفريقيا.

الاتحاد العام للتعاونيات السمكى الزراعى
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت