الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير هام لمزارعي ومنتجي التين البرشومي

حذر الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ بوزارة الزراعة، من أن زيادة التذبذبات الكبيرة (Fluctuations) فى درجات حرارة الليل والنهار في مناطق زراعة التين، سوف يؤدي لزيادة معدل وضع البيض وزيادة عدد الاجيال لحشرة ذبابة ثمار التين.

وأضاف "فهيم"، أن ظاهرة تساقط الثمار في التين، تأتي على فترتين، الأولى وهي الأساسية، تبدأ في بداية مرحلة نمو البراعم الثمرية، حيث يكون قطر الثمار حوالي 10ملم ( النابول )، وتكون الدفعة الثانية من التساقط في نصف عمر الثمار وقبل أسبوعين من النضج الكامل، تحدث ظاهرة تساقط الثمار في أشجار الفاكهة عامة، وفي التين بشكل خاص، حيث تنتج ثمارها بدون تلقيح ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى اختلال التوازن الهرموني في الشجرة والثمار، فالهرمونات النباتية لها دور كبير في عملية العقد ونمو الثمار.

وتابع "فهيم"، أن سبب سقوط الثمار يرجع إلى عدة عوامل:

يبدأ نمو التين في مرحلة تكون فيها الشجرة في أوج نموها الخضري، مما يخلق تنافسا بين المجموع الخضري (الأوراق) والثمار على الماء والمواد الغذائية الأخرى. وبما أن التين العادي يقتصر على ثمار أنثوية، فلا تتم عمليه التلقيح، بعكس الأصناف التي تحتوي ثمارها على أزهار ذكرية وأنثوية، فان المحتوى الهرموني للثمار وبالأخص هرمون الأوكسين، يكون قليل نسبيا مما يجعلها ضعيفة في التنافس مع النموات الخضرية التي تنتج هرمونات بكمية أكبر، وهذا يؤدي إلى سقوط الثمار لعدم قدرتها على توجيه الماء والغذاء نحوها، والتي هي إحدى وظائف الأوكسين.

تنمو ثمار التين في فترة تكون فيها درجات الحرارة الدنيا (ليلاً) باردة نوعا، ومما يساعد في سقوط الثمار أيضا الهرمونات التي لا تنتج في درجات حرارة منخفضة. تحدث هذه الظاهرة في فتره انتقال الأشجار بين الفصول.

 

ما هو الحل لهذه الظاهرة ؟

أجريت عدة تجارب لحل مشكلة تساقط الثمار، منها بواسطة استعمال هرمونات كالاوكسنات والجبريليين والسيتوكاينين، ووجد أن استعمال الجبريليين والمتوفر في السوق بشكل أقراص باسم بيرلكس بتركيز 02 ppm (قرصين لكل 100 لتر ماء، وعندما يتراوح قطر الثمار بين10-15 ملم ، أعطى نتائج ممتازة في منع تساقط الثمار، خاصة تلك التي تكون في الدفعة الأولى من التساقط.

 

ووجد أن الرش بالجبريليين يعيق تطور النموات الخضرية الجانبية لمدة قصيرة، ويؤثر أيضا على زيادة طول الثمرة، خاصة العنق. ووجد له تأثير في زيادة حجم الثمار في المراحل المتأخرة من النمو، وكذلك على زيادة الوزن النوعي للثمار.

للمعاملات الحقلية لأشجار التين تأثير كبير على ظاهرة تساقط الثمار الفسيولوجي.

يخفف التقليم الصحيح من التساقط، بحيث تكون الأشجارقليلة الارتفاع. لذا ننصح المزارعين عند قيامهم بعملية التقليم مراعاة طبائع الحمل.

 

أما بالنسبة الى تساقط ثمار التين الناتج بسبب الاصابة بذبابة التينFruit fly

 

فإن الذبابة تضع البيض داخل الثمرة. وبعد ان تفقس تتغذى اليرقات على الزهر مما يسبب سقوط الثمار على الأرض كما أن الثمار الناضجة عند إصابتها تتعفن وهي على الأشجار، للحشرة قوة تدمير عالية جداً. إذ بإستطاعتها ألتنقل عدة كيلومترات, وتكاثرها كبير وسريع. كما أن أليرقات محمية داخل الثمر, وإذا لم يتم معالجتها من البداية اي يكون الرش وقائي يمكن أن تصل ألإصابة إلى 100% . يمكن ملاحظة الثقوب في الثمار المصابة المتساقطة على الارض وعند فتح الثمرة المصابة نلاحظ وجوداليرقات. داخل الثمر المتعفن بالإضافة إلى يرقات ذبابة ألفاكهة يمكن أن نجد يرقات ذبابة التخمر وكذلك يرقات خنفسة التخمر.

 

وذبابة التين اصغر من الذبابة العادية ولونها ازرق مائل الى السواد لامعة والاجنحة شفافة والانثى لها الة وضع البيض فى اسفل البطن .

ما هى دورة الحياة لدودة ذبابة التين:

بعد فقص البيض داخل الثمرة يخرج دود طويل ابيض يتغذى على الثمرة ثم يسقط على الارض متحولة الى عذارء بنية اللون ثم تصبح ذبابة كاملة .

ما هى مواعيد اصابة ذبابة التين للثمار ؟

تصاب الثمار وهى خضراء قبل النضج وتتغذى عليها وتتلفها .

هل ذبابة التين تصيب انواع اخرى ؟

لا ثمار التين فقط .

متى تصيب الذبابة ثمار التين ؟

عندما تكون الثمار فى حجم الزيتونة اسبوعين بعد العقد وغالبا تكون الاصابة فى اول مايو وترتفع نسبة الاصابة مع ارتفاع درجة الحرارة .

كيف يمكن التعرف على اصابة الذبابة لثمار التين ؟

عند فحص الثمار بعد العقد باسبوعين لثمار لونها لون النضج عند فتحها تجد الدود ويكون عدد كبير من الثمار قد سقط على الارض .

ما هى طرق المكافحة لذبابة التين ؟

اولا " المكافحة الزراعية وهى جمع الثمار الساقطة على الارض ووضعها فى كيس بلاستيك ويوضع فى الشمس لقتل الدودة او دفن الثمار الساقطة بعد جمعها فى حفرة لاتقل عن نصف متر . مع مراعاة التنظيف حول الشجرة ثم الرى للتخلص من العذارى الموجودة فى التربة .

ثانيا " المكافحة الكيميائية وتستخدم فى حالة الاصابة الشديدة .

كيف يمكن التعرف على مدى شدة الاصابة ؟

باستخدام مصايد الطعوم الجاهزة .

واستخدام المصايد الهرمونية لجذب الذباب ثم قتلة اما اذا كانت نسبة الذبابالتى تم اصطيادها كبيرة يجب الرش بالمبيد الموصى بة .

المكافحة:

اعداد ما يسمي بالحزم القاتلة :

عبارة عن خيش مبلل بالمبيد لانة لايمكن رش المبيد على الثمار .

المحلول المستخدم مع الخيش بارة عن 500 سم من المبيد المستخدم +1لتر مادة جاذبة +18.5 لتر ماء

وفى حالة جفاف الحزم القاتلة يعاد بلها بالمحلول مرة اخرى وتعلق داخل الشجرة .

 

أنصحك بأن تستخدم عملية الرش الوقائي ، علماً بأن نبات التين نبات حساس للمبيدات الحشرية .

والحل هو استخدام أحد المبيدات التالية Malathion,Diazinon, Dichlorvos, Trichlorfon, Fenthion

كما أنصحك بأن تقوم برش نبات التين في فترة الشتاء بعد تساقط الأوراق بأحد المبيدات التالية cumicidin tc, Vertimec tc وخلط أحدهما مع زيت شتوي 90%.

 

ما هو الجديد فى مكافحة ذبابة التين ؟

وجد ان وضع عسل اسود او مولاس بتركيز 10% تقوم بجذب الذباب بدرجة كبيرة ويتم وضع مادة سامة على العسل لقتل الذباب .

موضوعات متعلقة