الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع أسعار البصل يُنعش بيوت الفلاحين شمال الدلتا

سادت حالة من الانتعاش في أوساط مزارعي شمال دلتا مصر، بعد ارتفاع أسعار البصل المخزن من موسم 2018،  وذلك بعد الطلب المرتفع عليه في السوق المحلية خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وقال حسين مصطفى أحد كبار المزارعين والمصدر أيضا في مدينة المردي - دقهلية، إن ارتفاع أسعار البصل من 3 جنيهات إلى 6 جنيهات، خلال النصف الأخير من مارس الماضي، أنعش بيوت المزارعين الذين تمكنوا من بيع محصولهم المخزن بأسعار مجزية، ساعدتهم على سداد ديونهم لتجار الأسمدة والمبيدات.

وكانت أسعار البصل قد تراجعت بشكل كبير، ما تسبب في ركود شديد في قطاع مستلزمات الإنتاج الزراعي، وذلك لرفض المزارعين بيع محصولهم بسعر يحقق خسارة فادحة.

من جهته، قال حسن سالم (مزارع في المدينة ذاتها) إن تكاليف زراعة فدان البصل تفوق 30 ألف جنيه هذا العام، بسبب ارتفاع القيمة الإيجارية للفدان، وارتفاع أجر العمالة اليومية، إضافة إلى ارتفاع أسعار المحروقات والأسمدة والمبيدات.

وأشار سالم إلى أن إنتاجية فدان البصل لا تزيد على 30 طنا طازجا، تتحول بعد التخزين إلى 7 أطنان، ما يعني أن سعر بيع البصل الأحمر المخزن يجب ألا يقل عن 6 جنيهات للكيلو، حتى يحقق الربحية، وحتى لا يقلع المزارعون عن زراعته.

ومن المنتظر أن يتم حصاد بصل 2019 خلال الأسبوع الأول من مايو المقبل، ويبشر بإنتاجية عالية هذا الموسم.

ويعلق المزارعون والمصدرون آمالهم على القيادة السياسية لإنهاء مشكلة تصدير البصل المصري إلى السعودية، حيث كانت المملكة قد حظرت دخوله إلى سوقها منذ فبراير الماضي.