الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:07 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تؤكد وجود برامج إرشادية لتجنب مخاطر بذور طماطم 023

أثار معاودة وزارة الزراعة بالسماح باستيراد بذور الطماطم (023) استهجان المهتمين بالشأن الزراعى والذين أكدوا أن استيرادها يهدد الأمن الغذائى خاصة بعد أن ثبت خلال الشهور الماضية بأن هذه النوعية من البذور تسببت فى تعرض المحصول للإصابة بمرض تجعد والتفاف الأوراق الأمر الذى تسبب فى خسارة الفلاحين الذين قاموا بزراعتها.

ومن جهته، أكد أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، أن الوزارة قررت أن أى شركة ستستورد بذور طماطم عليها أن تكتب تعهد فى لجنة فحص واعتماد التقاوى التابعة لوزارة الزراعة على ان يتضمن هذا التعهد اقرار من الشركة بأنه فى حال تسويق البذور على انها صنف مقاوم وتبين بعد زراعتها بانها صنف حساس للفيروس وتسببت فى إصابة وبائية شديدة وخسائر اقتصادية فأن الشركة ستتحمل المسؤولية، ويمكن للمزارع حينها أن يتجه للقضاء للحصول على حقوقه من الشركة التى تسببت فى هذه الخسارة.

ولفت إلى أن ذلك التعهد يضمن حقوق المزاعين، كما أنها يوجب الشركات بتسويق بذور الطماطم 023 على انها حساس وليس مقاوم للفيروس، وفى حال مخالفة الشركات لذلك التعهد ستتحمل المسؤولية عن أى أضرار تحدث نتيجة ذلك.

  وأوضح أن التعهد يسرى على جميع أنواع بذور الطماطم وليس فقط البذور 023، مضيفا أن الأزمة الوبائية التى سببها هذا الصنف خلال الشهور الماضية كانت فى منطقة محددة ولم يتسبب فى أزمة كبيرة بالنسبة للإنتاج مثلما روجت له بعض الوسائل الإعلامية حينها.

وأوضح أن قرار الوزارة بشأن هذه البذور لم يتضمن منع استيرادها، وانما تضمن تعليق استيرادها لحين معرفة الأسباب التى ادت لإصابتها بالمرض، وعندما توصلت الوزارة لهذه الأسباب ووجدت ان الصنف من الاصناف الحساسة وأن هناك برامج إرشادية متاحة للفلاحين بشأنها قررت معاودة استيرادها.

وأكد أن منع استيرادها لن يحل الموقف وانما سيتسبب فى الإخلال من توزيع التقاوى وبالتالى حدوث أزمة فى الإنتاج.

ومن جهته، أوضح الهامى الأسيوطى، استاذ بمعهد بحوث امراض النبات بمركز البحوث الزراعية، أن تصنيف بذور طماطم 023 على أنها "حساس" وليس مقاوم للفيروس يستوجب من الفلاحين اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب إصابته بالفيروس المسبب للمرض.

وأوضح أن الفيروس ينتقل من النباتات المصابة للنباتات الغير مصابة عن طريق الحشرات مثل الذبابة البيضاء مضيفا أنه يمكن وقاية المحصول من الإصابة من هذا المرض من خلال القضاء على الحشرات الموجودة فى المشاتل والحقول وفقا لبرامج المكافحة، مشددًا على ضرورة أن يقوم المزارع بشراء الشتلات من المشاتل المضمونة والتى تطبق برامج لمكافحة الحشرات.