الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:56 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي الأبقار.. بهذه الطريقة يمكنك علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم

يحدث التهاب الغشاء المخاطي للفم إما بشكل حاد أو مزمن وينتج عن خدش الغشاء المخاطي بواسطة الأسنان ذات النمو غير الطبيعي أو قطع العلف الجافة والكبيرة أو بفعل الأجسام الغريبة الحادة والتي تخدش الفم من الداخل وتسبب التهاب الغشاء المخاطي.

ووفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط فهناك بعض الأمراض المعدية التي تصيب الحيوانات ومن أعراضها التهاب الغشاء المخاطي للفم كمرض الحمى القلاعية عند الأبقار مثلاً.

وتتمثل أعراض المرض فى التالى (سيلان اللعاب من الفم – العطش والرغبة في شرب الماء بكثرة – قلة الشهية – الصعوبة في مضغ العلف وبعد ذلك الإحجام عن تناوله – وتخرج من الفم رائحة كريهة ويصبح لون الغشاء المخاطي أزرق محمر).

وعند ظهور هذه الأعراض يجب إزالة المسبب للمرض ويفتح فم الحيوان وتزال الأطعمة العالقة بالغشاء المخاطي ويفتش عن الأجسام الغريبة والتي يحتمل وجودها عالقة به ويقدم للحيوان الأعلاف الطرية والأعشاب الخضراء ويغسل فم الحيوان مرتين في اليوم بواسطة محلول البرمنغنات البوتاسيوم باستخدام المحقن البلاستيكي بنسبة 1/1000 أو بواسطة محلول الماء الأكسجيني أو البيكربونات وتدهن الأجزاء المجروحة أو المخدوشة بمحلول اليود والغليسيرين.

وللوقاية من هذا المرض يجب الانتباه إلى نمو الأسنان بشكل طبيعي وإلى نظافة العلف وعدم احتوائه على المسامير والقطع المعدنية والأسلاك وقطع الزجاج وعدم إعطاء الأبقار الأعلاف صعبة المضغ وتجنب رعي الأبقار في المراعي التي تنبت فيها الأشواك.