السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:23 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب التهاب الفم الحويصلي في الحيوانات.. وطرق علاجه

يعتبر مرض التهاب الفم الحويصلي في الماشية من أخطر الأمراض التي تصيب الحيوانات خاصة الأبقار والجاموس، هو عبارة عن التهاب في غاية الخطورة يتكون على منطقة الفم للحيوان على هيئة خراريج، مصحوبة ببعض الآلم تكون في بعض الأوقات وروم مع ذمة تحت الفك.

التهاب الفم الحويصلي في الحيوانات

التهاب الفم الحويصلي هو مرض معدي حاد، ويؤثر على الحيوانات، بالإضافة إلى إصابة البشر بهذا المرض، ويتميز التهاب الفم الحويصلي بمظهر طفح جلدي على الغشاء المخاطي للفم..

ويستعرض موقع "الأرض" أبرز الأعراض التي تكون مصاحبة على الماشية المصابة بالتهاب الفم الحويصلي، حيث يبدو اللسان في حالة ورم، وقد يتدلى من الفم بسبب كبر حجمه، بالإضافة إلى تكون رائحة كريهة في الفم، وتتضخم العقد اللمفاوية تحت الفك.

موعد انتشار التهاب الفم الحويصلي

وتنتشر الإصابات في أغلب الأوقات في شهر أغسطس وسبتمبر، وتم تسجيل حالات العدوى بفيروس التهاب الفم الحويصلي في القارة الأمريكية وآسيا (الهند والصين) وعدد قليل من البلدان في أوروبا

العلاج

يجب تشخيص الحيوانات المصابة بالتهاب الفم الحويصلي بشكل دقيق وصحيح والتفريق بين التهاب الفم الأولي الذي يمكن معالجته موضعيا دون الحاجة إلى معرفة السبب، بجانب الالتهاب الثانوي الناجم عن الإصابة الفيروسية التي تقبل بأي علاج يمكن إعطائه للحيوانات، ويجب اخذ الاعتبار في ان الالتهابات المصاحبة لمرض الحمى القلاعية أو العصيات والفطور الشعاعية فإنها تعالج موضعيا.

أعراض التهاب الفم الحويصلي في الحيوانات

هناك العديد من الأعراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب الفم الحويصلي في الحيوانات، وهو مرض يصيب ذوات الحوافر، والذي يسبب الحمى، وتتمثل أعراض الإصابة في:

- الإفراط في إفراز اللعاب.

- انخفاض الشهية

- تكوين بثور مائية مختلفة الأحجام

- الحويصلات

- وجود طفح جلدي في تجويف الفم والغشاء المخاطي للأنف