الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 04:11 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 الحقي اشتري.. انخفاض سعر طبق البيض فى الأسواق اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 شوف وصل لكام.. تراجع كبير في سعر الكتكوت الأبيض اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 تراجع أسعار الدواجن في البورصة اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 ارتفاع قياسي فى درجات الحرارة.. و«الأرصاد» تكشف موعد انكسارها

للمزارعين.. اتبع هذه التوصيات عند ري وتسميد القمح

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، للمزارعين أهم التوصيات الواجب اتباعها عند ري وتسميد محصول القمح، وهي كالتالي:

أولا: الري

1-    يعتبر الري من العمليات الهامة في الحصول على محصول مرتفع من القمح، ويحتاج القمح حوالي4- 5 ريات في الوجه البحري، بالإضافة إلي رية الزراعة.

2-    يجب العناية ومراعاة الدقة في رية الزراعة لأن الزيادة تؤدى إلى تفقيع الحبوب، والنقصان يؤدى إلى تحميصها، وبالتالي انخفاض نسبة الإنبات.

3-    يكون الري بعد ذلك على الحامي، وتعطى رية المحاياة (التشتية) بعد حوالي 21 يوما من الزراعة، ويجب ألا تتأخر رية المحاياة عن 25 يوم إلا فى حالة سقوط الأمطار الغزيرة، ويوالى الري بعد ذلك كل 25 يوما.

4-    يجب عدم تعطيش النباتات خاصة أثناء فترات التفريع و طرد السنابل، وكذلك أثناء فترة تكوين الحبوب، مع مراعاة عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا تتعرض النباتات للرقاد، وفي كل الأحوال

يجب عدم الإسراف في مياه الري.

ثانيا: التسميد

1-    من المرغوب فيه إضافة الأسمدة العضوية حيث تؤدى إلى تحسين خواص التربة الطبيعية بشرط أن يكون السماد العضوي أو البلدي قديما ومتحللا، ومن مصدر موثوق به لضمان خلوه من بذور الحشائش و النيماتودا ويرقات الحشرات وجراثيم الأمراض التي يمكن أن تنتقل للنبات عن طريق التربة.

2-    يضاف السماد العضوي بمعدل 20 مترا مكعبا للفدان (200 غبيط) وعند إضافة السماد البلدي يخفض معدل السماد النيتروجيني الكيماوي بمعدل 15 كيلو جرام نيتروجين للفدان.

3-    ينصح بإضافة سماد السوبر فوسفات بمعدل 15 كيلو جرام فو2أ5 للفدان نثرا على الحقل و قبل آخر حرثة ليتم تقليبها بالتربة، وهذا المعدل يعادل:

100 كيلو جرام سماد فوسفاتي 15 % فو2أ5

40 كيلو جرام سماد فوسفاتي 37 % فو2أ5

33 كيلو جرام سماد فوسفاتي 45 % فو2أ5

ويضاف 50كم سلفات البوتاسيوم أثناء تجهيز الأرض للزراعة.

4-    يضاف السماد النيتروجيني بمعدل 75 كيلو جرام نيتروجين للفدان و هذا المعدل يعادل

163 كيلو جرام يوريا 46 % آزوت.

أو  224 كيلو جرام نترات نشادر33.5 % آزوت.

أو 364 كيلو جرام سلفات نشادر 20.6 % آزوت.

5-    يوصى بإضافة السماد النيتروجيني على 3 دفعات:

- الدفعة الأولى وتمثل (20 %) من الكمية المقررة وتضاف عند الزراعة وقبل رية الزراعة مباشرة وخاصة في الأراضي الضعيفة.

- الدفعة الثانية وتمثل (40 %) من الكمية المقررة وتضاف عند رية المحاياه، وفى حالة عدم إضافة الجرعة التنشيطية مع الزراعة يضاف 60 % من السماد في الدفعة الثانية وخاصة فى الأراضى الجيدة .

-الدفعة الثالثة وتمثل (40 %) من الكمية المقررة وتضاف عند الرية التالية حيث تكون النباتات في مرحلة حمل السنابل.

6-    من الضروري إضافة كميات السماد النيتروجيني المقررة في المواعيد الموصى بها لأهمية ذلك في العمل على زيادة المحصول، ولا ينصح بإضافة أية أسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها في زيادة المحصول، كما لا ينصح بخلط الأسمدة وينثر كل سماد على حدة وينصح بإضافة السماد قبل الري مباشرة ولا يؤجل التسميد إلي اليوم التالي للرى كما يفعل بعض المزارعين.

7-    يمكن للمزارع أن يتعرف على مدى احتياج نباتات القمح إلى السماد النيتروجيني وذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات، فمن المفترض أن تكون النباتات خضراء اللون و يميل اللون قليلا إلى الزرقة ويكون اللون متجانسا في جميع نباتات الحقل، أما النباتات ذات اللون الأخضر الشاحب أو التي تميل إلى الصفرة فتدل على احتياجها للسماد النيتروجيني والنباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها.

8-    في حالة التسميد النيتروجيني بالأمونيا الغازية، يتم إضافة كل كمية السماد النيتروجيني حقنا تحت مستوى سطح التربة دفعة واحدة وقبل الزراعة بحوالي 4 أيام، وفي هذه الطريقة تخدم الأرض وتنعم جيدا ثم تحقن الأمونيا بالمعدل الموصى به دفعة واحدة بعد عمليات الخدمة وتترك الأرض دون تقليب أو إثارة لمدة 4 أيام، ثم بعد ذلك يزرع القمح وتحوض الأرض ثم تروى رية الزراعة.

9-    يجب أن يؤخذ في الاعتبار مقاومة الحشائش في الأرض الموبوءة بالمبيدات الكيماوية قبل إضافة الأمونيا، كما تضاف الأسمدة الفوسفاتية مع خدمة الأرض بالطريقة الموصى بها وعدم تأخير زراعة القمح عقب إجراء الحقن لمدة طويلة حتى لا تفقد الأمونيا من التربة.

10-           من مميزات استعمال الأمونيا الغازية، توفير العمالة اليدوية وانتظام توزيع السماد على الحقل مما يؤدى إلى تجانس نمو النباتات وزيادة حوالي 14 % في المحصول بالمقارنة بطرق التسميد الأخرى.

11-           أحيانا ولأسباب كثيرة، يحدث ضعف للنباتات على عمر ٤٠ الى ٥٠ يوم وعند تأخير الرية الأولى ليظهر اعراض اصفرار الأوراق القديمة، وهذه أعراض نقص الفسفور، وفي هذه الحالة يجب اجراء الرية الأولى فورا مع إضافة ١٠٠ كجم سوبر فوسفات "اضافية" أو يضاف ٥-٦ لتر حامض فسفوريك ٨٠٪، وبعد الرية بحوالي اسبوع يتم الرش بمركب عالي الفسفور مع احماض امينية وعناصر صغرى خاصة حديد وزنك.

12-           بالنسبة للقمح تحت البيفوت، يجب وضع 40 كجم داب 18/46/صفر مع زراعة التقاوى بواسطة آلة الزراعة حتى يشجع الإنبات وخروج وإنتشار الجذور فى التربة.

13-           فى السمادة:

-يوم 14 من الزراعة يتم رش مبيد كربندزيم بمعدل 1 لتر/ هكتار وضبط سرعة الرشاش على 100.

-يوم 15 من الزراعة يتم إيقاف الرشاش لمدة يومين كاملين بدون رى تمهيداً لوضع الأسمدة.

-يتبع البرنامج الآتى فى التسميد:

(أول دفعة نثراً يوم 18 من الزراعة حيث يتم إضافة باقى كمية الداب 18/46/صفر بمعدل 40 كجم + 35 كجم يوريا + 40 كجم سلفات بوتاسيوم عن طريق السمادة)

(يوم 25 من الزراعة عن طريق السمادة 20 كجم يوريا + 2 لتر سماد سائل (صفر/52/34) حامض).

(يوم 30 من الزراعة يضاف بالسمادة 20 كجم يوريا + 2 لتر سماد حامض (صفر/52/34) + 1 كجم عناصر صغرى (حديد- زنك- منجنيز).

(يوم 35 من الزراعة يرش مبيد أعشاب رفيعة وعريضة ان وجدت بالرشاشة الأرضية للمبيد).

(يوم 40 من الزراعة عن طريق السمادة يضاف 20 كجم يوريا+ 1 كجم عناصر صغرى مخلوطة + 2 لتر سماد حامضى (صفر/52/34) + 3 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 50 من الزراعة يضاف بالسمادة 20 كجم يوريا+ 2 لتر سماد حامضى (صفر/52/34)/ هكتار + 6 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 55 من الزراعة يضاف بالسمادة 20 كجم يوريا+ 2 لتر سماد حامضى (صفر/52/34)/ هكتار).

(يوم 57 من الزراعة يرش عن طريق السمادة مبيد فطرى بافيدان بمعدل 150 سم/ فدان وذلك قبل طرد السنابل وقائى ومهم).

(يوم 60 من الزراعة يضاف 20 كجم يوريا + 1 كجم عناصر صغرى + 2 لتر حامضى سائل(صفر/52/34) + 6 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 70 من الزراعة عن طريق السمادة يضاف 20 كجم يوريا + 2 لتر سماد حامضى (صفر/52/34) + 6 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 80 من الزراعة يضاف بالسمادة 20 كجم يوريا + 2 لتر سماد حامضى (صفر/52/34) + 7 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 90 من الزراعة يضاف بالسمادة 10 كجم يوريا+ 2 لتر سماد حامضى/ هكتار + 6 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 100 من الزراعة عن طريق السمادة يضاف 10 كجم يوريا + 2 لتر/ هكتار سماد حامضى (صفر/52/34) + 5 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 110 من الزراعة يضاف بالسمادة 4 كجم يوريا+ 5 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 115 من الزراعة يضاف بالسمادة 3 كجم يوريا + 5 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب).

(يوم 120 من الزراعة يضاف 5 كجم سلفات البوتاسيوم الذواب عن طريق السمادة).

-يراعى الاهتمام بالرى وعدم التعطيش خصوصاً فى الفترة الحرجة من 50 يوم من الزراعة وحتى النضج فى 20 إبريل.

-إيقاف الرى قبل الحصاد بمدة 15 يوم أى حتى يوم 20 إبريل تقريباً ثم الحصاد.