الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

تعرف على الفرق بين أعراض الندوة المتأخرة والمبكرة في البطاطس

يوضح المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية، لقراء "الأرض"، أهم الفروق بين الندوة المتأخرة والمبكرة في البطاطس، وهي كالتالي:

أولا: الندوة المتأخرة في البطاطس

1- تظهر أعراض مرض الندوة المتأخرة على أوراق نباتات البطاطس فى صورة بقع غير منتظمة رمادية اللون وهي نفس أعراض ضرر الصقيع، الفرق انها محاطة بهالة صفراء أو صفراء مخضرة ويلاحظ تواجد نمو زغبى أو أبيض على السطح السفلى لهذه البقع.

2- تكون الإصابة على السيقان على هيئة بقع طولية رمادية اللون تميل للأسود ويموت النبات خلال فترة قصيرة وفى حالة الإصابة الشديدة يحدث كسر للساق فى حالة وجود تيارات هواء شديدة.

ثانيا: الندوة المبكرة في البطاطس

1-    تتميز أعراض هذا المرض بظهور بقع بنية جلدية الملمس مستديرة إلى بيضاوية تظهر على الأوراق السفلية المسنة أولاً ثم تنتقل بعد ذلك للأوراق التى تليها لأعلى حيث تتميز هذه البقع بوجود حلقات دائرية متحدة المركز تشبه لوحة التصويب.

2-    عند اشتداد الإصابة تتحد هذه البقع لتعم جزءا كبير من سطح الورقة وتحاط بهالة صفراء اللون وفى النهاية تجف الأوراق المصابة وتموت كما تصاب السيقان وأعفان الأوراق أيضاً من نفس البقع أما الأعراض على الدرنات فهى نادرة الحدوث تحت الظروف المصرية .

3-    تحمل الجراثيم بواسطة الهواء وعند سقوطها على الأوراق وفى وجود الرطوبة الحرة تنبت الجراثيم وتخترق أنسجة الورقة مباشرة ثم ينمو الفطر داخل أنسجة الورقة وتتكون البقع التى تحمل جيلاً جديداً من الجراثيم لتحمله الرياح مرة أخرى لإصابة العديد من النباتات.

4-    قد تتواجد الجراثيم أيضاً فى التربة نتيجة لسقوط الأمطار أو تحت اليفوت حيث تغسل الأوراق مما عليها من جراثيم ومنها إلى التربة كما يمكن للجراثيم أيضاً أن تظل محتفظة بحيويتها على بقايا النباتات فى الحقل ثم تنتشر مرة أخرى بواسطة الهواء.

5-    قد ينتشر المرض بشكل وبائى إذا ما توافرت الظروف الجوية الملائمة لانتشار وانتقال الجراثيم كالجفاف ثم يتبع ذلك رطوبة حرة كالمطر أو رزاز الرش أو الندى لإنبات تلك الجراثيم مع استمرار التبادل بين الجو الجاف مع الرطوبة الحرة (فى وجود درجة حرارة من 30 – 24) خاصة إذا كانت الرياح محملة بالرمال حيث تؤدى إلي تجريح الأوراق وزيادة شدة الإصابة من ناحية أو تجريح الدرنات إذا حصدت وظلت ملقاة فوق سطح التربة وفى وجود الرطوبة الحرة فوق سطح الدرنة فتصاب.

ثالثا: طرق المكافحة المتكاملة لكلا المرضين :

1-    القضاء على مصادر العدوى وذلك باستعمال الدرنات السليمة والخالية من الإصابة وقت الزراعة .

2-    زراعة الأصناف المقاومة .

3-    إزالة بقايا العرش القديم .

4-    عدم زراعة البطاطس بجوار الطماطم أو العكس .

5-    إزالة النباتات المصابة خلال الموسم وحرقها .

6-    اتباع دورة زراعية يراعى فيها عدم زراعة العوائل فى عروات متتالية .

7-    تقليب الأرض وحرثها وتنعيمها لتقليل رطوبة التربة وتهويتها، والزراعة على مسافات مناسبة حتى لا تتكدس النباتات وتزداد الرطوبة .

8-    العناية بالتسميد لتجنب نقص العناصر التى قد تساعد على تطور المرض (نقص النيتروچين والفوسفور يزيد قابلية النبات للإصابة بالندوة البدرية)، وكذلك العناية باتباع برامج المكافحة للآفات حتى لا يضعف النبات .

9-    العناية بعمليات الحصاد والتخزين مع مراعاة ألا يتم تخزين الدرنات إلا بعد العلاج التجفيفى.

10-           المكافحة الكيماوية:

أ- الرش الوقائي

الرشة الأولي: 1.5كجم انادول +250سم توب فيلم (وهي مادة ناشرة ممتازة)/ للفدان.

الرشة الثانية: 1.5كجم اندكس +250سم توب فيلم / للفدان، أو 1.5كجم كوبرال +250سم توب فيلم/ للفدان.

ثانيا: الرش في حالة الإصابة الطفيفة بالندوة المتأخرة

رش 1.5كجم تازولين + 250سم توب فيلم / فدان، أو رش 1كجم رولكس + 250سم توب فيلم / فدان.

ثالثا: في حالة الاصابات المتوسطة والشديدة بالندوة المتأخرة، تتم المكافحة بأحد المبيدات الآتية، مع مراعاة أن يغطى محلول الرش السطحين العلوى والسفلى للأوراق مع اضافة توب فيلم بمعدل 250سم للفدان :

1.5كجم رولكس

1.5 كجم مولر

1.5كجم توربو

أكروبات نحاس 46% بمعدل 250جم/100 لتر ماء.

أميستار 25% بمعدل 50سم/100 لتر ماء.

ريفاس 25% 50سم/100لتر ماء.

بيليز 75جم/100لتر ماء.

اكروبات مانكوزيب 69% 250جم/100لتر ماء.

فاكوميل ام زد 72% بمعدل 250جم/100لتر ماء.

انتراكول 70% بمعدل 250جم/100لتر ماء.

كيور بلاس 50% بمعدل 150جم/100لتر ماء.

مانكوسيل بلاس 50% بمعدل 150جم/100لتر ماء.

رابعا: رش في حالة الإصابة بالندوة البدرية:

400جم هستا+ 200سم كراون + 250سم توب فيلم للفدان أو سكور 50سم / 100لتر ماء.

موضوعات متعلقة