الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التحذير من صقيع ليلة 27 ديسمبر يدمر البطاطس والفول والبسلة والقمح

حذرت مصادر بحثية مناخية تابعة لنركز البحوث الزراعية من احتمالات تعرض المحاصيل الغضة الخضراء، لصقيع مدمر، وذلك ليلة السابع والعشرين من ديسمبر الجاري.

وقال الدكتور محمد فهيم أستاذ المناخ في مركز البحوث الزراعية، إن الزراعات الغضة مثل: البطاطس، والفول، رالبسلة، وأيضا البرسيم، إصافة إلى القمح المعروف بتحمل درجات البرودة الشديدة.

وأوضح "فهيم"، أن القمح لن يتعرض لإصابات فيسيولوجية، لكنه سيتوقف عن امتصاص العناصر، حيث تهبط درجة الحرارة في ليلة 27 إلى مستوى الصقيع في معظم مناطق الجمهورية.

كما حذر سابقا من انخفاض شديد في درجات الحرارة على محافظات الفيوم وأسيوط وقنا من 19 إلى 22 ديسمبر، لكن بتحريك قراءات القمر الصناعي تبين احتمال تعرض كافة أنحاء الجمهورية للصقيع.

وشدد "فهيم"، على ضرورة توخي الحذر واستخدام طرق وأدوات الوقاية، مثل: الري على الحامي قبل ليلة الصقيع مباشرة، واستخدام محاليل للرش مثل سليكات البوتاسيوم، وحمض السلسيليك، إضافة إلى الأحماض الأمينية في المحاصيل التي لا تتصف بكونها غضة، حتى لا تكون سببا في هشاشة المجموع الخضري.

وتنصح "الأرض" بضرورة توفير محتوى رطوبي مناسب قبل ليلة الصقيع، إصافة إلى الرش بمحلول سليكات البوتاسيوم، بمعدل 500جم للفدان، شرط أن تكون السليكات من مصدر موثوق فيه، مثل: "فراسيل" الخاص بشركة "أجريماتكو".

 

موضوعات متعلقة