الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:15 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”جمعية البطاطس”: قرار إخلاء الثلاجات سيرفع أسعارها إلى 30 جنيها

جمعية البطاطس تقدم مذكرة إلى مكتب وزير الزراعة
جمعية البطاطس تقدم مذكرة إلى مكتب وزير الزراعة

حذرت الجمعية العامة لمنتجي البطاطس في مصر، من صدور قرار وزاري بتفريغ ثلاجات حفظ المحصول بعد 20 أكتوبر، مؤكدا أن جميع الثلاجات في مصر حاليا لا يزيد حملها الراهن على 30 ألف طن فقط، لا تكفي لاستهلاك المصريين أكثر من 15 يوما فقط.

وقال أحمد الشربيني أمين عام الجمعية، إن الجمعية أعلنت اليوم عن استعدادها لبيع المتبقي من مخزون بعض الأعضاء (200 ألف منتج بطاطس في مصر)، بسعر يتراوح بين 7 و8 جنيهات للكيلو، لتصل إلى المستهلك بسعر 10 جنيهات على الأكثر.

وقال الشربيني إنه ينتظر مخاطبات الجهات الوطنية المختصة بالأمن الغذائي المصري، لبيع مخزون الأعضاء المنتجين بسعر يتغاضى عن نسبة من الربح، آملا أن تتنازل هذه الجهات عن أي هامش ربح يزيد على تكلفة النقل والتوزيع في المنافذ، بحيث تصل إلى المستهلك النهائي، بسعر يتراوح بين 9 و10 جنيهات.

وأكد الشربيني أنه لا توجد ممارسات احتكارية في البطاطس المصرية، حيث أن 60% من الطاقة التخزينية للثلاجات في عموم مصر، باتت فارغة مع العروة الصيفية الماضية، وذلك لسوء الإنتاج فيها.

وأشار الشربيني خبير زراعات البطاطس أيضا، إلى أن هناك زراعات بطاطس في الإسكندرية، حققت الأسبوع المضي 400 كجم للفدان، متنبئا لإنتاجية مزارع المنيا في العروة النيلية الحالية، إنتاجية قصوى لا يزيد على 2 طن للفدان، ما يعني عدم قدرتها على تغذية السوق قبل مطلع ديسمبر، وبالتالي استمرار ارتفاع الأسعار إلى هذا السقف.

وكشف الشربيني عن أن الحملة التي تتعرض لها البطاطس حاليا من شأنها تدمير المحصول الأكثر حظوة بالتصدير في مصر، بعد الموالح، حيث صدرت منها مصر العام الماضي نحو 930 ألف طن، مقابل 850 ألف طن للعام الجاري 2018.

وأفاد أمين عام منتجي البطاطس أن أكثر من أربعة ملاييون شخص في مصر يعملون في زراعة البطاطس ونقلها وفرزها وتعبئتها، وتسويقها محليا، كما يعمل في زراعتها أكثر من 200 ألف مزارع بين كبير وصغير ومتوسط.

أحمد الشربيني أمين عام الجمعية العامة لمنتجي البطاطس، يلتقي المهندس محمود عطا فوزي رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل في وزارة الزراعة، بخصوص مشكلة البطاطس

 

موضوعات متعلقة