الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:04 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تحظر تداول 4 مركبات لمبيدات عالية الخطورة.. تعرف عليها

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أخطرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية، وزارة التجارة والصناعة بأنها أتخذت قراراً بإلغاء تسجيل وتداول واستخدام اربع مواد فعالة، موضحة أنها تندرج في قائمة المبيدات عالية الخطورة.

أوضحت في خطابها الرسمي، أن تلك المواد الفعالة وضعتها منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة في قائمة المواد عالية الخطورة وهي: Fenamiphos Fenbutatin oxide - Fe xxycarb Diclofop-methyl.

كما طالبت "اللجنة" في خطابها الموجه لوزارة التجارة والصناعة بتطبيق آلية للتعامل مع القرار وذلك بإعطاء مهلة لتداول هذه المواد والتخلص من الكميات الموجودة في السوق المحلي حتى السماح بإصدار موافقات فنية للاستيراد لهذه المواد حتى منتصف العام المقبل مع إمكانية المد لمدة أخرىبحد أقصى ثلاثة شهور، مؤكدة ضرورة إيقاف استلام البرامج التجريبية الخاصة بالمواد الفعالة المشار إليها اعتباراً من موافقة اللجنة الرئيسة بجلستها بتاريخ 17- 9-2019.

وفيما يتعلق بمستحضرات المبيدات التي تندرج تحت هذه المواد الفعالة وموقفها التجريبي فيتم إعادة استكمال التجريب على أن تنتهي مدة تداولها في التاريخ المحدد في عام 2029 بشرط تقديم تعهد من الشركة أن استمرار التجريب أو إعادة التقييم يتم على مسئوليتها دون أدنى مسؤلية على اللجنة.