الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:52 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«ضد الغلاء » تزف بشرى سارة عن سعر البصل بعد قرار الحكومة

محمود العسقلاني
محمود العسقلاني

زف محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، نبأ سار بشأن تراجع أسعار البصل بالأسواق المحلية خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد قرار وقف تصديره.

وكشف «العسقلاني»، فى تصريحات خاصة لـ«موقع الأرض»، أن سعر البصل بعد وقف تصديره، سيصل ما بين 10-15 جنيها للكيلو ، بعد أن وصل حالياً 30 جنيها ، منتقداً قرار مجلس الوزراء بشأن وقف تصدير محصول البصل، مشدداً على أنه جاء متأخر جداً، حيث أثر تأجيل هذا القرار على المستهلك بشكل كبير.


وأكد، أن السبب الرئيسى وراء ارتفاع سعر محصول البصل، يعود إلى تصدير كمية كبيرة منه عن ما سبق، مما أدى إلى شحه فى الاسواق، حيث زادت كمية التصدير بحوالى 100 ألف طن عن المتداول، وبالتالي تم خصمهم من الأسواق، مما أثر على استهلاك المواطنين.

وانتقد «العسقلاني»، ملف البصل وحجم تصديره، مشيراً إلى أنه قبل طرح أى محصول للتصدير أو بالأسواق المحلية، يجب تسعيره ووضع هامش ربح للمزارعين والتجار، حتى لا يؤثر على المستهلك أو المزارع، على حد سواء.

وتوقع «العسقلاني»، إرتفاع كمية الإنتاج من محصول البصل خلال الموسم الجديد لزيادة المساحة المنزرعة، وذلك لاقبال العديد من الفلاحين إلى زراعته بعد وصوله لهذا السعر، مما يساعد على الموازنة فى كمية التصدير والكمية المطروحة للمستهلك بالأسواق .

يذكر أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى ، وافق على قرار وقف تصدير البصل خلال اجتماعه اليوم، ولمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.