الإثنين 13 مايو 2024 مـ 08:00 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اكتشاف أغلى نوع قهوة فى العالم من فضلات طائر

طائر سلوبر
طائر سلوبر

اكتشف مزارع للبن بمزرعة فى ولاية اسبيريتو سانتو بدولة البرازيل، أغلى أنواع القهوة فى العالم التى يبلغ سعر بيع الكيلو جرام منها 1700 دولار، وتبين له أن أحد الطيور التى تغزو مزرعته وكان يشتكى من تغذيتها على محصوله من حبوب القهوة أنها تنتجه من فضلتها .

أغلى بن فى العالم

وأوضح المزارع المعروف باسم سلوبر، أن طائر الجاكو ينتج من فضلاته أغلى نوع قهوة واكتشف ذلك بعد اتصاله بحماية البيئة بالبرازيل واقترحت عليه تربية حيونات لافتراس الطيور قبل اكتشاف وجود ذلك الطائر وبعد اختبار فضلاته بيولوجيا وجمع حبوب القهوة التى يفرزها جهاز الهضمي ذلك الطائر الأسود الذي شبهه المزارع بالديك الرومي ، وأبرزت نتائج التحليل أنه ينتج حبوب القهوة الاكثر ترويجا بالأسواق العالمية .

كما استغرق مزارع البن البرازيلى عامين لإقناع عمال المزرعة بجمع فضلات طائر الجاكو مع حبوب القهوة لأنها نفس الرائحة واللون ، حتى أصبحت مزرعة " كاموسيم " هى التى تنتج أغلى نوع قهوة مفضلة بالعالم وذلك لأن الطائر يتغذي على اغلى حبوب القهوة والأكثر نضجا بالمزرعة .

استخدام فضلات طائر لتصنيع القهوة

يذكر أن ولاية اسبيريتو البرازيلية تحتل المركز الرابع فى إنتاج البن عالمياً لكن مزرعة كاموسيم هى المزرعة الفريدة فى استخدام فضلات الجاكو لإنتاج البن الذي يعتمد عليه دول مثل فرنسا واليابان .