الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:11 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صدى إيجابي لحملة ”الأرض” ضد نزيف المحصول الاستراتيجي خارج مصر

مجلس الوزراء يوقف تصدير البصل المصري 90 يوما

وقف تصدير البصل المصرى 90 يوما
وقف تصدير البصل المصرى 90 يوما

نجحت حملة موقع "الأرض" ضد استمرار تصدير البصل المصري بأسعار تقل عائداتها عن سعر بيعه للمستهلك المصري، حيث وافق مجلس الوزراء في جلسته اليوم على وقف تصدير هذا المحصول الاستراتيجي لمدة 90 يوما.

وكانت "الأرض" قد تبنت حملة وطنية دعمها المجلس التصديري للحاصلات البستانية، على مستوى رئيسه النائب عبد الحميد الدمرداش، ورئيس شعبة البصل والثوم النائب عز الدين جودة، وذلك لوقف نزيف البصل المصري خارج الحدود بالتصدير، مع بلوغ سعره للمستهلك المصري جدا قياسيا (30 جنيها).

استقرار أسعار البصل

وقال مصدرون وطنيون في تصريح لموقع "الأرض"، تعليقا على القرار، إن وقف تصدير البصل يضمن استقرار أسعاره ما بين 20 و25 جنيها، كما يضمن عدم ارتفاعه للأرقام التي كانت متوقعة في حال استمرار تصدير نحو 500 طن يوميا (15 ألف طن شهريا).

وأضاف المصدرون أن قرار وقف تصدير البصل لن يضر المزارعين الذين يحتفظون بكميات قليلة من محصولهم، "لكنه سيوقف أحلام المحتكرين الكبار الذين يختزنون في مفارش خاصة بهم كميات تزيد على 3000 طن".

استهلاك المصريين من البصل

وأكد خبراء تجارة البصل المصريين في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن المصريين يستهلكون نحو 750 طنا من البصل، "كما كانت وتيرة التصدير قد بلغت حد 500 طن يوميا"، ما تسبب في تراجع المعروض من السلعة في السوق المحلية، طمعا في تصديرها.

وفسر التجار والمصدرون الوطنيون إصرار البعض على تصدير البصل رغم انخفاض المخزون منه، برغبة البعض منهم في تسجيل أرقام السبق في كشوف المجلس التصديري، وذلك دون الوضع في الاعتبار عجز العائد من تصدير البصل مقارنة بسعره للمستهلك المصري.

17 جنيه عائد تصدير كيلو البصل و30 جنيها للمستهلك المصري

وكشف مصدرون حقيقة انخفاض عائدات تصدير البصل المصري إلى حد 17 جنيها للكيلو، في الوقت الذي بلغ سعره في السوق المحلية أكثر من 25 جنيها، وبلوغه 30 جنيها في بعض الأماكن والأسواق.