الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:18 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”أبوستيت”يعقد 9 لقاءات مع وزراء أفارقة لتكثيف التعاون مع القارة السمراء

عقد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تسعة لقاءات ثنائية مع نظرائه الافارقة بدول: بوركينا فاسو، أفريقيا الوسطى، الكونغو برازافيل، الجابون، أوغندا، غانا، فضلاً عن مسئولي الثروة السمكية بدولتي سيراليون، والكاميرون، ومدير عام المركز الدولي للأسماك.

جاء ذلك، على هامش افتتاحه الملتقي الوزاري لورشــة العمــل الختامية لمشروع تعزيــز القــدرة المؤسسية لدعم حوكمة قطاع الثروة السمكية فى افريقيا، والذي استضافته مصر الثلاثاء الماضي.

وأكد وزير الزراعة، حرص القيادة السياسية في مصر وتوجيهاتها للحكومة بتكثيف سبل التعاون بين مصر ودول القارة السمراء، حيث تعتز مصر بإنتمائها الافريقي، لافتا الي انها لن تبخل في تقديم اي دعم لأشقائها في سبيل تحقيق التنمية في افريقيا.

وخلال لقاءه و" سومانوجو كوتو" وزير الثروة الحيوانية بدولة بوركينا فاسو، أعرب وزير الزراعة ع ن ترحيبه بالتعاون المشترك في مجال الثروة السمكية من خلال تنظيم دورات تدريبية للكوارد البوركينية وكذا ايفاد خبراء في مجال الاستزراع السمكي لنقل الخبرة المصرية اليهم، لافتا الي أ ن الجانب المصري في انتظار رأي الجانب البوركيني على مشروع مذكرة التفاهم لإنشاء مزرعة نموذجية في بوركينا فاسو لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الزراعي.

وألتقي ابوستيت ايضا " لسان موكوفه لامبار" وزير المياه والغابات والصيد بجمهورية أفريقيا الوسطى، حيث اشار الي استعداد الوزارة لتقديم الدعم الدائم لافريقيا الوسطى، وتفعيل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين، من خلال دراسة أي مقترحات للتعاون من قبل افريقيا الوسطى.

ومن جهته أعرب وزير المياه والغابات عن شكره لجمهورية مصر العربية لدعمها الداعم لجمهورية افريقيا الوسطى، كما أبدى رغبته في ارسال وفد فني إلى مصر للاتقاء بالمسئولين بوزارة الزراعة والتباحث بشأن تفعيل التعاون بين البلدين، كما اعرب عن ترحيب بلاده بالمستثمرين المصريين للاستثمار في بلاده.

وبحث وزير الزراعة و " هنري دجمبو" وزير التنمية المستدامة واقتصاد الغابات والبيئة بجمهورية الكونغو برازافيل، تكثيف سبل التعاون المشترك بين البلدين، في مجال تدريب الكوادر الكونغولية ونقل الخبرات المصرية في تلك القطاعات ،كما اعرب الوزير الكنغولي عن شكره لجمهورية مصر العربية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معربا عن أمله ان تسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات بين البلدين في المجال الزراعي والاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني، وأشار إلى رغبته في التعاون مع الجانب المصري.

وناقش الجانبان مشكلة الصيد الجائر والذي يمثل اهدار للثروات الطبيعية للطول الأفريقية، حيث أكدا علي ضرورة التعاون المشترك لحماية المياه الاقليمية للدول الافريقية من الصيد الجائر.

وفي سياق متصل أعربت " كليمنس ماتيجا لوبدي" وزيرة الثروة السمكية والبحرية بجمهورية الجابون، عن رغبتها التعاون مع جمهورية مصر العربية في مجال التدريب، فضلا عن الحصول على زريعة اسماك من مصر، وتوفير خبرات مصرية في انتاج الزريعة.

و أعرب وزير الزراعة عن أمله في ان تسهم هذه الزيارة في تعزيز التعاون بين البلدين، لافتا الي ا ستعداد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في توفير البرامج التدريبية اللازمة للمتدربين الجابونيين، فضلا عن تقديم الدعم الفني من خلال ارسال الخبراء المصريين لنقل الخبرات التي تحتاجها الجابون.

وخلال لقاءه و " كريستوفر كيبانزينجا" وزير الزرعة بدولة أوغندا، بتعزيز التعاون بين الجانبين، لافتا الي استعداد وزارة الزراعة في مصر لتقديم الدعم الفني اللازم للأشقاء بحوض النيل.

وتقدم وزير الزراعة الأوغندي بالشكر لجمهورية مصر العربية على مساعدة بلاده في القضاء على حشائش المياه، واعرب عن احتياج بلاده للتعاون مع مصر في الاستزراع السمكي من خلال الدعم الفني ونقل التكنولوجيا والتعاون في مجال حماية البيئة والبحيرات.

وخلال لقاءه و " فرانسيس كينغسلي أتو كودجو" نائب وزير الزراعة والثروة السمكية بدولة غانا، أعلن ابو ستيت عن ت وفير البرامج التدريبية في المجالات التي يحتاجها الأشقاء الافارقة وخاصة الجانب الغاني، مشيراً إلى أنه تم توفير منح تدريبية لعدد 56 متدرب غاني بالمركز المصري الدولي للزراعة خلال الفترة من 2011-2016 ، معربا عن أمله في تدريب عدد اكبر من دولة غانا بمصر، وقال ان وزارة الزراعة مستعدة لارسال خبراء لدولة غانا في المجالات الزراعية والسمكية والحيوانية المختلفة.

ومن جهته أعرب نائب وزير الزراعة الغاني عن حاجة بلاده إلى الدعم المصري في مجال التدريب والبحوث في المجال الزراعي خاصة مجال الهندسة الوراثية، وكذلك في مجال الاستزراع السمكي والاستثمار في المزارع السمكية.

وفي السياق ذاته أعرب " إبراهيم توراي" نائب وزير الصيد والموارد البحرية بدولة سيراليون عن رغبة بلاده في التعاون مع مصر في تطوير الاستزراع السمكي، وتحسين القيمة المضافة من خلال التدريب في قطاع الأسماك وزيادة المزارع السمكية، بحيث يتم ابرام مذكرة تفاهم مع جمهورية مصر العربية للاستفادة من الخبرة المصرية لتطوير هذا القطاع في بلاده، واستقدام خبراء مصريين لنقل تلك الخبرة إلى المتخصصين في سيراليون.

والتقي ابو ستيت و " مانو جاجي جيجادو" أمين عام وزارة الثروة الحيوانية والسمكية بدولة الكاميرون، حيث أعرب عن ترحيب وزارة الزراعة بدعم الكاميرون بالخبرات الفنية في مجال الاستزراع السمكي وتوفير المنح التدريبية للكوادر الكاميرونية، بحيث يكون هذا القطاع بمثابة القاطرة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وبحث ابوستيت خلال لقاءه و البروفيسور بابا عمر أبو بكر مدير عام المركز الدولي للأسماك، انشاء مركز افريقي للتدريب في مجال الاستزراع السمكي في العباسة، يتم من خلاله نقل الخبرة والتكنولوجيا في هذا المجال الي دول القاهرة السمراء، بما يساهم في تحقيق تنمية في هذا المجال علي المستوي الافريقي.