الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

مميزات ”الجبس الزراعي” وطريقة استخدامه

الجبس الزراعي هو مخصب نقي طبيعي للتربة من كبريتات الكالسيوم المائية، ذو نعومة عالية وجاف، وهو من أفضل الوسائل في علاج قلوية التربة والتخلص من الأملاح.

ويوضح المهندس محمد فؤاد، رئيس أقسام المكافحة بالقنطرة شرق، لقراء " الأرض"، أن من أهم أسباب استخدام الجبس الزراعي، وجود قشرة ملحية على سطح التربة بيضاء أو داكنة، قلة نفاذية التربة وقلة تهويتها وقلة تماسكها، ارتفاع ph في التربة لأكثر من 7 درجات، ضعف النباتات وقلة نموها، تقزم النباتات وتلوينها بلون أخضر داكن يميل للزرقة، وظهور أعراض العطش على النباتات واحتراق واصفرار الأوراق.

وأكد "فؤاد"، أن للجبس الزراعي مميزات عديدة، أهمها انه مصدر أساسي للكالسيوم الذائب بالتربة يؤدي إلى التخلص من أيونات الصوديوم الضارة، كما يساعد على زيادة الكائنات الدقيقة بالتربة والتي تقوم بتثبيت النيتروجين، ويمنع تدهور صفات الأرض الملحية أثناء استزراعها للأراضي القلوية والقلوية الملحية، ويقوم بتفكيك الروابط والمجموعات الكالسية والصوديومية مما يؤدي إلى سهولة امتصاص الجذور للعناصر الغذائية.

وأضاف أن الجبس الزراعي صديق للبيئة فهو يتميز بخلوة من العناصر الثقيلة السامة، كما يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، بالإضافة إلى زيادة نفاذية التربة وجودة تهويتها مما يؤدي إلى سهولة اختراق جذور النباتات لها وزيادة قدرتها على امتصاص الماء.

وأشار "فؤاد"، إلى أن الكمية المطلوبة من الجبس الزراعي تعتمد على عدة عوامل أهمها قوام التربة، كمية الصوديوم المتبادل، والرقم الهيدروجيني.

ونصح بإتباع الخطوات التالية عند الاستخدام:

1-يتم نثر الجبس الزراعى يدويا أو نثر الأسمدة بمقدار كليو جرام لكل متر مربع بعد القيام بتسوية سطح التربة.

2-تحرث الارض حرثا عميقا ليخلط الجبس الزراعى بالتربة.

3-تقسم الارض إلى قطع أو أحواض ثم تشق قنوات ومصارف مائية ثم تروى الأحواض بالماء على ارتفاع 15سم وتترك حتى تتسرب المياه إلى داخل الأرض، ويعوض النقص في كمية المياه وذلك بغمر تلك الأحواض بالماء حتى يتم التخلص من الأملاح الموجودة والذاتية في التربة وتخفيض قلويتها.

4-تضاف إليها الأسمدة العضوية والكمياوية لزيادة خضوبتها وتحسين خواصها.

5-إذا ظهر من تحليل الأرض أن نسبة الملوحة بالأرض أقل من 4 ملليموز أى أقل من2500جزء في الملف، يضاف الجبس الزراعى سنوياً حوالى ما بين 0.5-1.5 طن للفدان.

6-إذا كانت الارض ملحية متوسطة ما بين 4-8 ملليموز ( 2500-5000) جزء في المليون.

7-يجب زيادة كمية الجبس الزراعى إلى حوالي (2-5) طن للفدان وذلك للمحافظة على خصوبة الارض.

8-إذا ظهر من التحليل أن الأرض ملحية بنسبة عالية ما بين 8-12ملليموز ( 5000-7500) جزء في المليون تزداد كمية الجبس الزراعى إلى (5-8طن الفدان).