السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

البحث العلمي الزراعي

هل يعرف أحد نسبة مخصصات البحث العلمي الزراعي المصري من قيمة الناتج المحلي الزراعي الإجمالي؟

ناتجنا المحلى الزراعي يتجاوز 500 مليار جنيه ومخصصات البحث العلمي الزراعي لا تتجاوز 20 مليون جنيه.. احسبوها أنتم كده (0.004%)!، علما بأن أقل دولة زراعية لا يقل فيها عن 3%.

لكن في المقابل عندي سؤال وأسئلة:

1- لماذا توقفت إنتاجية الفدان للحبوب للأصناف المصرية عند رقم معين منذ أكثر من 30 عام؟، القمح متوسط 20 أردب، والأرز 3-4 طن، والذرة 22 أردب؟، وماذا عن إنتاجيات الأصناف المحلية من محاصيل الأعلاف والبقول والزيتية والسكرية والألياف، هل تغيرت من عشرات السنين؟

2- ماذا عن إنتاج التقاوي؟ أين هي الأصناف المحلية «عالية الإنتاجية والجودة» من محاصيل الخضر والفاكهة والطبية العطرية ؟، (يتم استيراد تقاوي البطاطس فقط لزراعة عروة واحدة بــ أكثر من 2.3 مليار جنيهاً سنوياً ).

3- وماذا عن مستلزمات (مدخلات) الإنتاج، هل يوجد «مادة فعالة» محلية واحدة لأي مبيد أو سماد أو مخصب زراعي أو مصل أو لقاح بيطري؟ واكتفاءنا الذاتي منها إيه؟

4- ماذا عن معدل "التحويل" فى الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي؟ وماذا عن تكنولوجيات التصنيع الزراعي؟

5- ما هو التقدم في مجال حفظ وتداول الأغذية ؟

6- هل تم ابتكار أو حتى تطوير آله زراعية واحدة؟

7- ما هو آخر حصر «حقيقي» للآفات والسلالات المرضية وأنواع الحشائش المتواجدة فعليا في المناطق الزراعية المصرية؟

8- فين خريطة «تقدير أو تحليل خطورة الآفة Pest risk analysis or assessment map PRA » الآفات المستوطنة أو الغازية Native / Invasive pests

9- وما هو آخر حصر «حقيقي» لخصوبة وطبيعة التربة الزراعية فى أراضي الوادي والدلتا «فقط» ؟

10- هل تم ابتكار وتطوير الأساليب «المعينات» الإرشادية الزراعية المعمول بها من 50 عام مضت؟

11- هل تم تطوير أو ابتكار مؤشر اقتصادي لتقييم الإنتاج الزراعي أو نظام دقيق لحصر الثروة الزراعية المصرية؟ أو منهج جديد لإدارة عمليات التسويق الزراعي؟

12- أخبار منتجات التكنولوجيا الحيوية والمواد النانومية الزراعية إيه؟

13- هل تم الانتهاء من رسم البصمة الوراثية لمفردات التنوع الحيوي الزراعي المصري؟

14- أخبار التنسيب الوراثي للتراكيب الوراثية النباتية «المجهولة» في البيئة الزراعية المصرية إيه؟

15- أين هي الخريطة المناخية الزراعية Agro-Ecological Zones map AEZs للأقاليم الزراعية المصرية؟

16- لماذا انخفضت المساحات المضافة لرقعتنا الزراعية؟ ضئيلة جدا سنويا لا تتجاوز 2 -4 آلاف فدان بدلا من 100 و 120 ألف في بداية «هوجة» استصلاح الأراضي في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

وغيرها الكثير من الأسئلة.

وبالمناسبة الإجابة على الأسئلة «بالإيجاب» هو الحد الأدنى لأداء أي مركز أبحاث في أي بقعة على سطح الأرض.

* أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية

موضوعات متعلقة