الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:08 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

غدًا..”الانقلاب الشمسي” تحذيرات وتنبيهات هامة

أكد علماء الفلك، أن المنطقة العربية سوف تشهد غدا الخميس الموافق 21 يونيو، ظاهرة تعرف بـ"الانقلاب الشمسي"،  حيث تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان (القريب من أسوان) وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة "الاخطر"، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس).

والانقلاب الشمسي (بالإنجليزية: Solstice) يحدث مرتين في السنة، الانقلاب الشمسي الصيفي  يوم 21 يونيو في نصف الكرة الأرضية الشمالي، حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهراً فوق الأفق، ويحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الارضية الشمالي يوم 21 أو 22 ديسمبر حيث تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع خلال الظهر فوق الأفق.

 تكون الشمس عمودية يوم 21 يونيو على مدار السرطان (وهو خط دائرة عرض 23.3 درجة شمال خط الإستواء والقريب جداُ من مناطق جنوب مصر – أسوان) وابتداء من يوم 22 تتحرك عموديتها جنوبا رويدا رويدا خلال الصيف إلى أن تصبح عمودية على خط الإستواء. عندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان أي في 21 يونيو نقول أن الصيف قد بدأ في نصف الكرة الشمالي. لهذ الاصطلاح "إنقلاب" من الربيع إلى الصيف.

وهنا تقدم "الأرض" نصائح هامة للمزارعين:

- اجراء رية على "الحامي" فى الصباح ويتجنب تماما الري اثناء الظهيرة - والاهتمام باجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي والندوات واللفحات وغيرها

- وينصح باجراء رشة بالمغذيات والاحماض الامينية ومحفزات النمو (سليكات البوتاسيوم) بصورة عاجلة؛ لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة.

1- الافطار بالأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الماء لتقليل آثار حرارة الشمس، كما هو الحال مع الخضروات والفواكه مثل الخيار والبطيخ التي تساعد على ترطيب الخلايا في الجسم وترجمتها إلى درجة حرارة أقل.. كل هذه الخضروات الورقية تعطي الإنسان الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك لإرسال الإشارات بفعالية بين جسمك ودماغك والعكس صحيح، مما يجعل التنظيم الحراري للجسم ممكنًا، بالإضافة إلى أن جميع الحبوب توفر حماية إضافية ضد تلك الأيام الحارة والرطبة من أشهر الصيف، مثل الشعير والذي يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم ، يشار إليها أيضا باسم "مهدئ الطبيعة".

2- عدم التعرض لاشعة الشمس من الساعة 10 ص وحتى 4 عصراً تحت اى سبب.

3- وفى حالة حتمية التعرض للشمس يجب ارتداء غطاء رأس من القطن ومبلل بالماء (الشد الابيض) واعادة البلل كل 10 دقائق وتحت اى حال لا يجب التعرض للشمس اكثر من 20 دقيقة مستمرة.

أما بالنسبة لتحذيرات العامة:

 يجب إخلاء السيارات من:

1- المواد الغازيه.

2-القداحات .

3-المشروبات الغازية.

4- العطورات وبطاريات الاجهزة بشكل عام.

5- يجب فتح نوافذ السياره بشكل بسيط ( تهوية وتفريغ للهواء الساخن).

6- عدم ملئ خزان وقود السيارة بالكامل.

7- تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية.

8- عدم السفر بالسيارة في الفترة الصباحية.

9- عدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصا في السفر.