الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 01:40 مـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعاون «مصري - كيني» في مجالات المياه وتغيرات المناخ

وزير الري وأعضاء الوفد الكيني
وزير الري وأعضاء الوفد الكيني

أعرب الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن ترحيب مصر بتقديم الدعم الفني لدولة كينيا في مجالات إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وإدارة المياه ، وذلك في ضوء حرص مصر على مساندة جهود التنمية التي ينتهجها الرئيس الكيني لزيادة معدلات التنمية الإقتصادية والنهوض بمستوى معيشة المواطن الكيني.


وأشار «سويلم»، خلال لقائه بعدد من أعضاء البرلمان الكيني «رؤساء لجان الزراعة والثروة الحيوانية - الإقتصاد الأزرق والري - والإستثمارات العامة في مجال الخدمات العامة والزراعة»، وذلك بمبنى البرلمان الكيني، إلى حرص مصر على تعزيز التعاون الإفريقي في ظل رئاسة مصر المرتقبة لمجلس وزراء المياه الأفارقة «الأمكاو»، والتي ستستمر لمدة عامين ، وهو ما سيُمكن مصر من جعل محور المياه على رأس الموضوعات التى تخدم أهداف التنمية بالقارة الأفريقية .

كما سلط وزير الري والموارد المائية، الضوء على «مبادرة العمل على التكيف والمرونة في مجال المياه»، والتي تم إطلاقها في قمة المناخ COP27 ، والتي تعتمد بصفة أساسية على تحقيق التعاون الإفريقي في مجال التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه ، وإنشاء مركز تميز أفريقي في مصر ليكون منصة لبناء القدرات الافريقية في هذا المجال الهام .

وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين مصر وكينيا في شتى المجالات وخاصة مجالى المياه والتكيف مع التغيرات المناخية ، بالإضافة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

وأشار أعضاء البرلمان الكينى، إلى إهتمامهم الخاص بالتنمية الزراعية بإعتبارها أحد محاور الإستراتيجية الكينية لإستيفاء إحتياجات المواطن الكيني خاصة في مجال توفير الغذاء ، وتقليل الفجوة بين الإستيراد والتصدير ، مشيرين لدور الحكومة الكينية فى دعم المواطن الكيني من خلال تحسين عملية إدارة المياه وتقديم الأسمدة للمزارعين .

ولفت أعضاء البرلمان الكينى، إلى رغبة الحكومة الكينية فى مشاركة الشركات المصرية بالعمل في كينيا بمختلف المجالات.