الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:01 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الحريري يتقدم ببيان عاجل لتوفيق أوضع النقابات المستقلة

تقدم النائب هيثم الحريري عضو تكتل 25-30 ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وذلك بشأن تعنت وزارة القوى العاملة في توفيق أوضعا النقابات المستقلة.

وجاء في البيان:

السيد الدكتور رئيس مجلس النواب

تحية لكم بقدر عطائكم للوطن

عملاً بحكم المادة (134) من الدستور ، و المادة (215) من اللائحة الداخلية للمجلس ، أتقدم بالبيان العاجل التالى بشأن /

تعنت وزارة القوى العامله فى توفيق أوضاع النقابات المستقلة.

في عام 2017 دخلت مصر القائمة السوداء في منظمة العمل الدولية نظرا للانتهاكات العمالية المستمرة وغياب قانون ضامن للحريات النقابية في مصر لسنوات عدة.

وكان خروج قانون المنظمات النقابية الجديد في ديسمبر 2017، على الرغم من وجود تحفظات كثيرة على بنوده، مبشرًا ببداية إنفراجة لوضع مصر المنذر إذا ما استمرت على قائمة منظمة العمل السوداء لما لذلك من تباعات اقتصادية وخيمة.

فقط أكدت مناقشات البرلمان أن القانون الجديد يسمح بالتعددية النقابية في المنشأة الواحدة ويمنع العضوية الجبرية التي طالما فرضها الاتحاد العام في مصر.

 لكن عند بدء توفيق الأوضاع بعد صدور اللائحة التنفيذية في 14 مارس 2018، اتضح أن القانون قد تغير لكن الممارسات لم تتغير.

فقد تلقيت العديد من الشكاوى، بل وقد وقفت بنفسي على بعض منها، على وجود تمييز واضح من مديريات القوى العاملة في التعامل مع النقابات التابعة للاتحاد العام والنقابات المستقلة، حيث يسمح للأولى بتوفيق أوضاعها بسهولة مع تقديم التسهيلات الكاملة لقبول أوراقها.

 

في حين يتم التعنت الصارخ مع النقابات المستقلة حيث يتم رفض قبول أوراق توفيق أوضاعها، أو تطويل مدة الاستلام بمطالبتهم ببيانات لم ترد في القانون أو اللائحة، مع رفض تسليمهم أي ورقة رسمية تفيد استلامهم الأوراق للفحص والمراجعة أو تحديد مدة زمنية واضحة للرد.

كما يتم الضغط على عدد من النقابات المستقلة للانضمام إلى الاتحاد العام.

أما النقابات المستقلة التي توجد في منشآتها نقابات تابعة للاتحاد العام فلا يسمح لها بتوفيق أوضاعها ويتم تسويف دراسة أوراقها إلى ما لا نهاية بدون سبب معلن أو تاريخ محدد.

أما اللجنة المركزية لتلقى الشكاوى في القاهرة والتي خصصتها الوزارة لتلقى التظلمات فهى وسيلة أخرى للتسويف حيث يتم تلقف الحالات بين المحافظة المعنية والقاهرة ذهابًا وإيابًا بدون رد قاطع.

والآن وقد تبقى ثلاثة أيام فقط على غلق باب توفيق الأوضاع، لا تزال هناك مئات الحالات المعلقة للنقابات المستقلة في حين تم قبول أوراق نقابات الاتحاد العام.

أنني اطلب من رئيس الوزارء سرعة التدخل قبل غلق باب توفيق الأوضاع للبت في جميع الحالات المعلقة في أقرب فرصة في وجود ضمانات تكافؤ الفرص وإنفاذ القانون.

مهندس هيثم الحريري

نائب محرم بك وغربال وابيس

عضو تكتل ٢٥_٣٠