الإثنين 20 مايو 2024 مـ 12:31 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية” تختتم فعاليات الدورة الثانية لمطبقي المبيدات

اختتمت مديرية الزراعة بالإسماعيلية، اليوم الخميس، فعاليات دورة مطبقي المبيدات الزراعية الثانية، بحضور الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، وتحت إشراف لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، وبناء على تعليمات الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات.

وتضمنت الدورة، تدريب مجموعات متتالية من الشباب على مستوى الجمهورية على كيفية تطبيق المبيدات بالطريقة الصحيحة، بناء على خطة وزارة الزراعة بخصوص تأهيل وإعداد المستخدم النهائي للمبيدات، ويطلق عليه اسم مطبق المبيدات، حيث يُعد أحد الحلول الفاعلة لضبط منظومة تداول واستخدام المبيدات في مصر.

وقال المهندس محمود عبد القادر، منسق عام الدورة ومدير عام المكافحة بالإسماعيلية، إن أهمية الدورة تأتى لضبط منظومة تداول واستخدام المبيدات لما له من فوائد عديدة منها، القضاء على احتمالات تلوث المحاصيل والأراضى الزراعية والبيئة وتقليل ارتفاع مستويات متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية مما يلحق الأضرار بالإقتصاد القومي من خلال التأثير على صادراتنا الزراعية للخارج.

وأشار إلى أن البرنامج يساهم بقدر كبير في تقليل كميات المبيدات التي تستورد أو تجهز محليًا من خلال التوجيه وحُسن الاستخدام بالاضافه إلى كبح ظاهرة غش وتهريب المبيدات، إلى جانب توفير نحو 50 ألف وظيفة حرة للشباب تحقق لهم مردود اقتصادى مناسب.

ويقوم بالتدريب في الدورة مجموعة متميزة من أساتذة المعاهد البحثية المختلفة منها معهد بحوث وقاية النباتات ومعهد بحوث أمراض النبات والمعمل المركزى للمبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية وتحت إشراف لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة.