الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:12 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزارعو القمح: استغاثة غريق للرئيس السيسي..4000 جنيه خسارة أكيدة لفدان القمح بتسعيرة ”مصيلحي”

قال مجدي الشراكي، رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، إنه سيرسل برقية عاجلة للرئيس عبد الفتاح السيسي للتدخل رسميا بإصلاح منظومة توريد القمح المحلي، ورفع سعره إلى 750 جنيها للأردب، بدلا من 600 جنيه، وهو السعر الذي أعلنته الحكومة اليوم، وأصاب المزارعين بخيبة أمل كبرى.

وأكد "الشراكي"، أن تسعير القمح بثمن يحقق الربحية للمزارعين، يستهدف الحفاظ على الأمن الغذائي القومي للمصريين، خاصة في ظل الظروف السياسية العالمية التي تنذر بحرب محتملة بين محور (روسيا، سوريا، وإيران)، ومحور (أمريكا، تركيا، قطر).

وأفاد الشراكي أن خسارة مزارعي القمح قلصت زراعته في مصر هذا العام إلى نحو مليوني فدان فقط، بدلا من ثلاثة ملايين فدان العام الماضي، كما تنذر بتراجع مساحته في 2019 إلى 1.5 مليون فدان فقط، ما يعني اعتماد الحكومة على استيراد 90% من أقماح رغيف الخبز المدعم في العام المقبل.

ووجه مزارعو القمح في جميع محافظات مصر استغاثة عاجلة أيضا للرئيس عبد الفتاح السيسي، للتدخل الفوري بإصلاح المنظومة، ورفع سعر الأردن إلى 700 جنيه على الأقل، حيث بدأ موسم الحصاد فعليا قبل نحو 15 يوما، وسعرته الحكومة اليوم فقط ب 600 جنيه للأردب، للرتبة الأعلى (23.5 قيراط).

وتسبب إعلان الحكومة اليوم عن أسعار توريد قمح 2018، في خيبة أمل كبيرة لدى المزارعين، الذين سجلوا ردة فعل مباشرة قوامها "الإقلاع نهائيا" عن زراعة المحصول الاستراتيجي الأول في مصر.

وقال مزارعون في معظم محافظات زراعة القمح في مصر، إن الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، حكم اليوم بطحن 90% من الأقماح المحلية النظيفة كعلف للماشية، لفتح المجال لحفنة من المستوردين لاستيراد ما لا يقل عن 14 مليون طن قمح مستورد رديء لصناعة رغيف الخبز للمصريين هذا العام، بنحو 3.2 مليار دولار (51.2 مليار جنيه).

وأفاد المهندس رامي أبو بكر - مزارع قمح في شرق العوينات، بأن تحديد سعر القمح بـ600 جنيه للأردب لأعلى رتبة، و575 جنيها لأدنى رتبة، يؤكد خسارة 4000 جنيه لكل فدان قمح منزرع هذا العام في الأراضي المستصلحة.

من جهته، قال أحمد الدرف من مزارعي الدقهلية، إن تسعيرة توريد القمح هذا العام تدفع الفلاحين لتوجيه الإنتاج إلى تربية الماشية، في ظل تسجيل سعر طن النخالة إلى 4250 جنيها، مقابل 3900 جنيه لسعر طن القمح.

وأضاف الدرف أن تكلفة زراعة فدان القمح بلغت هذا الموسم 10500 جنيه، وحقق متوسط إنتاجية بلغت 18 أردب، بمبلغ 10800 جنيه، بربحية تبلغ 300 جنيه فقط، ما يجعلنا ننسى زراعة القمح نهائيا.